ليبرفيل: هدد احد ابرز قادة المتمردين التشاديين تيمان ارديمي اليوم الاحد بمهاجمة quot;الجنوب النفطيquot; في تشاد في حين اعتبر الزعيم المتمرد الاخر الجنرال محمد نوري على العكس انه ينبغي quot;المحافظة على القطاع النفطيquot;.

وقال ارديمي زعيم تجمع قوى التغيير في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس من ليبرفيل quot;يمكننا ان نهاجم الجنوب النفطي، يمكننا ان ننقل الفوضى الى الجنوب لافهام فرنسا والولايات المتحدة انه ليس من مصلحتهما دعمquot; الرئيس ادريس ديبي.

واضاف ارديمي quot;اننا في صدد التفكير في ذلك (مهاجمة الجنوب). ان ديبي يكابر في عدم التفاوض مع المعارضة السياسية العسكرية (التمرد). ويقوم بذلك لانه يستفيد من الغطاء الفرنسي والاميركي. لكن ديبي لا يسيطر سوى على نجامينا وجزء من ابيشي (شرق). يمكننا (المتمردون) ان ننتشر في الشمال والجنوب كما نريدquot;.

وشارك ارديمي في تحالف حركات التمرد التي كادت تطيح بالرئيس ديبي عندما دخلت الى نجامينا في مطلع شباط/فبراير قبل ان يتم صدها. واضاف quot;يمكننا ان نهاجم الجنوب والنفط. لكن لا يمكنني ان اعطيكم تفاصيلquot; حول الاشكال التي ستتخذها هذه الهجمات، مشيرا الى انه quot;سيتحدث عنهاquot; مع الحركات المتمردة الاخرى.

وفي اتصال هاتفي ايضا من ليبرفيل وردا على اسئلة تتعلق بهذه التصريحات، قال الجنرال محمد نوري الذي يقود التحالف الوطني الذي يضم عددا من حركات التمرد، انه ينبغي quot;المحافظة على القطاع النفطيquot;.

وقال نوري quot;ان تصريحاته (ارديمي) لا تلزم سواه. ينبغي ان لا نهدد هكذا. القطاع النفطي لجميع التشاديين. ينبغي المحافظة عليه وعدم استخدامه للابتزازquot;. واضاف نوري ان quot;ديبي ضعيف بما فيه الكفايةquot;، مؤكدا مرة اخرى رغبته في الاطاحة بالنظام.