المنامة: قدم عشرة من نواب جمعية الوفاق الوطني الاسلامية (التيار الرئيسي وسط الشيعة) في البحرين الثلاثاء طلب استجواب جديد لوزير شؤون مجلس الوزراء رئيس الجهاز المركزي للمعلومات الشيخ احمد بن عطية الله ال خليفة على خلفية quot;اهمال واخفاء معلومات سكانيةquot;. وقال النائب خليل المرزوق نائب رئيس كتلة الوفاق النيابية لوكالة فرانس برس الذي كان يتحدث عقب الجلسة الاسبوعية لمجلس النواب quot;قدمنا الطلب الى مكتب رئيس المجلس ونتوقع ان نتلقى الرد الاسبوع القادم على اقصى تقديرquot;.

وقال المرزوق quot;طلب الاستجواب الجديد يتعلق بالتعداد السكاني واخفاء الوزير لمعلومات عن عدد السكان (..) لقد توجه رئيس كتلة الوفاق النيابية الشيخ علي سلمان بسؤال للوزير قبل شهور حول عدد السكان وجاء الجواب متأخرا لكنه كان صدمةquot;. واضاف المرزوق quot;اكتشفنا ان عدد السكان تجاوز المليون بقليل في حين ان كل الدوائر الحكومية تعتمد الرقم 750 الفا لعدد السكان (..) هذا يؤثر على التخطيط الاستراتيجي وخطط الدولة والخطط الاقتصادية وخطط القطاع الاقتصادي باكملهquot;.

واشار المرزوق الى ان الوزير عطية الله اكد ان quot;عدد السكان البحرينيين يصل الى نحو 550 الفا والباقي هم من الاجانبquot;، مضيفا quot;اذا اخدنا في الاعتبار معدل الزيادة الطبيعية في عدد السكان البحرينيين فان هذا معناه زيادة غير طبيعية في عدد البحرينيين خلال ست سنوات تصل الى 61 الف نسمةquot;.

وكان نواب الوفاق تقدموا في شباط/ فبراير الماضي بطلب استجواب للوزير على خلفية التقرير المثير للجدل الذي نشره المستشار السابق في الحكومة صلاح البندر البريطاني من اصل سوداني واتهم فيه الوزير عطية الله بتزعم خلية سرية تهدف الى اقصاء الشيعة سياسيا والتلاعب في نتائج الانتخابات.واثار طلب الاستجواب الاول جدلا في مجلس النواب وتسبب في تعطيل جلسات مجلس النواب نحو ثلاثة اسابيع متتالية.

لكن المرزوق قال ان quot;طلب الاستجواب الجديد لا علاقة له بقضية معروضة امام القضاء ولا بحكومة سابقة بل يتعلق بصميم اعمال الوزير باعتباره رئيسا للجهاز المركزي للمعلوماتquot;. وقال المرزوق quot;طلب الاستجواب الاول معلق ولم يحسم مصيره حتى الان (..) نأمل ان لا يلقى الطلب الجديد نفس المصير والا فان هذا معناه تعطيل للادوات الرقابية لمجلس النوابquot;.

وحسب ارقام تعداد العام 2001 الرسمية، فقد بلغ عدد سكان البحرين في ذلك العام 650604 الاف نسمة منهم 405667 بحرينيا فيما بلغ عدد الاجانب 244937 الف نسمة. وارتفع هذا الرقم الى مليون و46.814 الف نسمة مع نهاية عام 2007 منهم 529446 الف بحريني مقابل 517368 الفا من الاجانب حسب احصائية حديثة منشورة على موقع الجهاز المركزي للمعلومات على شبكة الانترنت.

وتتهم المعارضة وخصوصا المعارضة الشيعية الحكومة بالقيام بما تسميه quot;تجنيس سياسيquot; خارج اطار القانون يستهدف تعديل الميزان الديموغرافي على حساب اغلبية السكان الشيعة. وتعتبر قضية التجنيس واحدا من الملفات الساخنة في البحرين حيث نظمت المعارضة تظاهرات عدة خلال السنوات القليلة الماضية لمناهضة التجنيس، فيما اعلنت الحكومة مرارا ان التجنيس يتم وفق القانون.