بارجة أميركية تطلق النار على زورقين في السويس

القاهرة: قالت الحكومة المصرية اليوم انها ستقدم الى مجلس الشعب بيانات تفصيلية حول نتائج تحقيقات تجريها النيابة العسكرية بشأن حادث اطلاق النار من سفينة حربية أميركية عابرة في قناة السويس ومصرع احد المصريين.

اكد ذلك وزير الدولة للشؤون القانونية والمجالس النيابية مفيد شهاب موضحا امام مجلس الشعب ان النيابة العسكرية تجري تحقيقات في الواقعة التي جرت في المياه الاقليمية لتحديد ملابسات الحادث وظروفه وهوية المسؤولين عنه.

وقال ان السفينة الأميركية وجهت تنبيها بعدم الاقتراب الى قاربين سريعين في منطقة يحظر الابحار فيها احدهما يحمل تسعة اشخاص والاخر اربعة اشخاص قبل ان تستخدم طلقات تحذيرية مضيئة للتنبيه لكن القاربين واصلا ابحارهما. واضاف ان السفينة الأميركية اطلقت طلقات تحذيرية اخرى فأصيب احد ركاب القاربين.

وذكر ان الحكومة ستقدم الى مجلس الشعب تفصيلات حول الحادث وأنه وفي ضوء نتائج التحقيقات ستتخذ كافة الاجراءات القانونية والدبلوماسية.وذكر ان اعضاء المجلس طالبوا عرض الحقائق على المجلس في ضوء نتائج التحقيقات الجارية في ما أكد رئيس المجلس فتحي سرور ان اختصاص البرلمان تقديم اقتراح برغبة وليس قرار للسلطة التنفيذية.

ويأتي تأكيد سرور ردا على ما طالب به بعض النواب باستصدار قرار من البرلمان يلزم الحكومة باحتجاز السفينة الأميركية حتى انتهاء التحقيقات مبينا أن البرلمان لا يملك التدخل في اختصاص السلطة القضائية أو السلطة التنفيذية.