بغداد، وكالات:
سقطت مروحية عراقية بنيران مسلحين منتصف الليلة الماضية شمالى مدينة البصرة حسبما ذكرت مصادر عراقية. وأوضح شهود عيان من منطقتى حى الضباط وحى النواب ضباط لوكالة الأنباء العراقية المستقلة أن المروحية سقطت خلف المستشفى العسكرى شمالى مدينة البصرة بنيران مسلحين من جيش المهدى حيث تدور مواجهات حاليا بين الجانبين. ولم يكشف الشهود عن مصير طاقم الطائرة.

زيباري: واشنطن لم تحرض المالكي على الصدر

من جهته نفى وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري تحريض واشنطن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي على التحرك ضد quot;جيش المهديquot; بقيادة مقتدى الصدر، مؤكدا تمسك الحكومة بخطوات quot;فرض القانونquot;. وأكد زيباري في حوار معquot;الشرق الأوسطquot; على هامش مشاركته في الاجتماعات التحضيرية للقمــة العربية في دمشق، ان ما يحـــدث فى العراق حاليا يجب ان ينظر اليه نظرة ايجابية لأن الحكومة العراقية كانت تتهم فى السابق بأنها تتساهل مع الميليشيات الطائفية، وأنها متغلغلة في جسد الحكومة وتؤدي الى شلل في الأداء الحكومي. وأوضح انه لهذا السبب اتخذت الحكومة العراقية قرارا حاسما بالتصدى للميليشيات الخارجة على القانون.

وتابع زيباري quot;هذه المعركة يجب ان تحسم في أسرع وقت ممكنquot;. وأوضح quot;أن القتال الدائر الآن مؤلم ومؤسف ولكن الحكومة العراقية بكافة مكوناتها متفقة مع الإجراء الحكومي الحالي ومتضامنة لدحر هذه الميليشيات الخارجة على القانونquot;.

وتوقع ان تنتهي هذه العمليات خلال ايام. وقال إن هناك تعزيزات عسكرية ستذهب الى البصرة، كما أكد ان النتيجة ستكون لصالح الحكومة العراقية. واتهم زيباري أطرافا خارجية أخرى غير أميركا بالتدخل في الشأن العراقى. وحول المطالب العراقية من القمة، أوضح الوزير العراقي أن أهم شيء هو الدعم السياسى العربي والتفهم لما يجري في العراق، وفتح سفارات وتكثيف الزيارات العربية. وكشف أن بلاده ستستضيف القمة العربية عام 2010

سلسلة انفجارات في المنطقة الخضراء

ميدانيا سمعت سلسلة انفجارات صباح السبت في المنطقة الخضراء في بغداد، واكد متحدث عسكري اميركي ان المنطقة المحصنة التي تضم مقر الحكومة العراقية والسفارة الاميركية تعرضت للقصف مجددا. وسمعت ستة انفجارات في قطاع المنطقة الخضراء التي تستهدف منذ ايام بقصف صاروخي تسبب بمقتل اميركيين اثنين واثنين من حرس نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي. واكد دبلوماسي اميركي رافضا الكشف عن هويته ان قذائف هاون وقذائف صاروخية سقطت على المنطقة الخضراء.

وتتهم القيادة العسكرية الاميركية عناصر من تيار رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر بهذه الاعمال. كما تتهم ايران بتدريب وتسليح هذه المجموعات المتطرفة. وتكثفت عمليات استهداف المنطقة الخضراء منذ بداية المواجهات الاخيرة بين مسلحي مقتدى الصدر والقوات العراقية المدعومة من القوات الاميركية في البصرة (جنوب).

الجنرال دمبسى يتسلم رئاسة القيادة الوسطى

الى ذلك جرت فى قاعدة ماكديل الجوية فى مدينة تامبا بولاية فلوريدا مراسم تسليم الجنرال مارتن دمبسى رئاسة القيادة الاميركية الوسطى التى تتولى الاشراف على الحروب فى العراق وافغانستان خلفا للادميرال وليام فالون الذى استقال قبل أسبوعين. وسيتولى دمبسى مهماته بالوكالة فى انتظار تعيين خلف للاميرال فالون 63 عاما الذى اعلن استقالته المبكرة فى منتصف مارس الجاري.

وقد حضر المراسم وزير الدفاع روبرت غيتس ورئيس هيئة الاركان الاميركية المشتركة الادميرال مايكل مولن. واثنى الادميرال مولن فى كلمة ألقاها فى المراسم على الخدمات التى قدمها الادميرال فالون خلال وجوده فى سلاح البحرية طيلة 40 عاما.

وقد تزامنت استقالة فالون مع نشر تقرير فى مجلة اسكواير الاميركية مفاده أن الادميرال فالون على خلاف مع ادارة الرئيس بوش حيال السياسة الواجب اتباعها تجاه ايران الا أن البنتاغون وفالون نفيا هذه المعلومات وأكدا أن الدافع وراء الاستقالة هو الرغبة فى التقاعد.