واشنطن-بغداد: اعرب البنتاغون (وزارة الدفاع الاميركية) الاربعاء عن ارتياحه لتحرك قوات الامن العراقية ضد ميليشيا مقتدى الصدر في البصرة في جنوب العراق معتبرا ان اداءها يؤكد quot;نجاحquot; خطة تعزيز القوات الاميركية في هذا البلد عام 2007.

وقال جيف موريل المتحدث باسم البنتاغون ان quot;رئيس الوزراء (نوري) المالكي يستحق الاشادة لاتخاذه المبادرة بالذهاب ومقاتلة المتطرفين والمجرمين في البصرةquot; مذكرا بان العراقيين quot;لم يكونوا يملكون هذه القدرات قبل بضعة اشهرquot;.وقال انه quot;في هذه المرحلة المبكرة من العملية يبدو ان ذلك هو نتيجة غير مباشرة لنجاح استراتيجية ارسال تعزيزاتquot; اميركية عام 2007 والتي كان quot;احد اهدافها منحهم (العراقيين) الوقت والتدريب الكافيين لتعزيز قدراتهمquot;.

ونفى المتحدث ان تكون اعمال العنف في البصرة حيث تدور معارك منذ الثلاثاء بين ميليشيا مقتدى الصدر والقوى الامنية العراقية تشكل انتكاسة امنية بعد المكاسب التي تحققت ميدانيا في الاشهر الاخيرة.

وقال quot;لا احد هنا يعتقد ان التقدم الذي انجزناه في الاشهر الاخيرة مهدد، بل اعتقد انهم سيقولون لكم العكس تماما، انه مؤشر الى ان قوات الامن العراقية اصبحت قادرة على مواجهة مشكلاتها بنفسهاquot;.

وتنفذ القوى الامنية العراقية عملية واسعة في مدينة البصرة الغنية بالنفط لمكافحة quot;الخارجين عن القانونquot; كما سماهم نوري المالكي، الذين سيطروا على بعض اجزاء المدينة.وتسببت المعارك الدائرة بين مجموعات مسلحة شيعية والجيش العراقي في البصرة ومدن اخرى بمقتل 47 شخصا على الاقل، واصابة المئات بجروح.

وفاة جندي اميركي متأثرا بجروح اثر اصابته في اشتباك في بغداد

هذا و توفي جندي اميركي متأثرا بجروح اصيب بها في اشتباك خلال مشاركته في دورية في بغداد، على ما اعلن الجيش الاميركي. وقتل الجندي اثر quot;هجوم بالسلاح الخفيف وقع عند الساعة 35،12 (35،09 تغ) خلال دوريةquot; بحسب بيان للجيش. واوضح quot;بعد اصابة الجندي، تم نقله (...) الى مستشفى قوات التحالف، حيث قضى متأثرا بجروحهquot;.

واعلن الجيش صباحا عن مقتل جندي اخر الثلاثاء في بغداد. واوضح البيان ان الجندي تعرض الى quot;اطلاق نار عدوquot; من دون تقديم تفاصيل اضافية.

بالتالي، ترتفع حصيلة القتلى الاميركيين في العراق الى 4002 من الجنود منذ التدخل الاميركي في البلاد في 20 اذار/مارس 2003، بحسب تعداد اجرته وكالة فرانس برس انطلاقا من ارقام ينشرها موقع انترنت مستقل لعدد الضحايا.