بيروت: اعتبر البطريرك الماروني نصرالله صفير في عظة الاحد ان الانقسام الحاصل في لبنان بين الاكثرية والمعارضة quot;يصيب منا مقتلاquot;.وقال البطريرك في عظته غداة بدء اعمال القمة العربية في دمشق التي امتنعت الحكومة اللبنانية عن المشاركة فيها، بينما دعت المعارضة الى هذه المشاركة quot;ان هذا الانقسام الذي نشهده على الساحة اللبنانية لم نشهده من ذي قبل ويصيب منا مقتلاquot;.

واضاف البطريرك الماروني ان quot;الوضع الخطير الذي نعيشه اليوم يقتضي منا أن نرص صفوفنا، ونجمع قوانا، ونعير وطننا انتباهنا لننهض به من كبوتهquot;.وتابع quot;هذا لن يكون بالهرب من الواقع وبتجاهله بل بمعالجته بالحكمة والروية وبما يقتضيه من دقة وبالعودة الى تعاليمنا الدينيةquot;.

ولا يزال لبنان من دون رئيس للجمهورية منذ انتهاء ولاية الرئيس السابق اميل لحود في الرابع والعشرين من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بسبب تعذر التوصل الى اتفاق سياسي بين المعارضة والاكثرية.

محمد حسين فضل الله ينتقد مواقف فرنسا من النزاع بين الاسرائيليين والفلسطينيين

على صعيد آخرانتقد المرجع الشيعي الكبير محمد حسين فضل الله الاحد المواقف الفرنسية الاخيرة من النزاع بين الاسرائيليين والفلسطينيين، معتبرا ان فرنسا لا تتعاطى بquot;حياديةquot; مع هذا النزاع.وقال فضل الله في بيان وزعه مكتبه ان quot;السلطات الفرنسية التي تستقبل إسرائيل كضيف شرف مميز في معرض الكتاب الفرنسي والتي يتحدث رئيسها عن اسرائيل بانها تمثل +معجزة القرن العشرين+، لا تستطيع البروز بصورة حيادية حيال ما يجري في المنطقةquot;.

واتهم فرنسا بانها quot;باتت بمثابة الشريك الفعلي في ما يحدث للفلسطينيين من مجازر وجرائم على أيدي الإسرائيليين من خلال موافقتها غير المباشرة على ذلك، ومن خلال معاقبة كل من تسول له نفسه انتقاد إسرائيلquot;.

وكان معرض باريس للكتاب اختار اسرائيل ضيفة شرف لدورته الاخيرة ما دفع العديد من الكتاب ودور النشر العربية والاسلامية الى مقاطعته.كما تطرق المرجع الديني الشيعي الكبير الى قيام وزارة الداخلية الفرنسية في الثالث والعشرين من الشهر الحالي باقالة برونو غيغ نائب رئيس مديرية سانت جنوب غرب فرنسا بعد ان نشر مقالة في 13 الجاري اعتبر فيها ان اسرائيل هي quot;الدولة الوحيدة في العالم التي يقتل فيها +قناصة+ فتيات لدى خروجهن من المدرسةquot;.

واعتبر فضل الله ان ما ورد في هذه المقالة quot;لا تستطيع حتى اسرائيل نفسها ان تنكره وهي التي تقتل الأطفال والنساء والشيوخ في فلسطين يوميا تقريباquot;.