عواصم، وكالات: قالت صحيفة quot;القبسquot; الكويتية ان امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح سيزور الرياض السبت للتوسط بين السعودية وسوريا بغية تحسين علاقاتهما المتوترة خصوصا بسبب الازمة اللبنانية. ونقلتالصحيفة عن مصادر رفيعة لم تسمها ان الشيخ صباح سيلتقي العاهل السعودي عبدالله بن عبد العزيز ضمن مساع لحل quot;الخلافاتquot; بين السعودية وسوريا.

وذكرت الصحيفة ان الامير الذي تراس وفد بلاده الى القمة العربية الاخيرة في دمشق الاسبوع الماضي والتي تغيب عنها العاهل السعودي سينقل quot;رسالةquot; سورية الى المملكة. وتدهورت العلاقات السورية السعودية في الاشهر الاخيرة على خلفية الازمة السياسية في لبنان حيث يشغر الكرسي الرئاسي منذ تشرين الثاني/نوفمبر الماضي. وتحمل الرياض المعارضة اللبنانية مسؤولية عدم تطبيق المبادرة العربية للازمة اللبنانية والتي تنص على انتخاب قائد الجيش ميشال سليمان رئيسا توافقيا للبنان.

اسرائيل تسبعد مواجهات عسكرية مع سوريا

قلل نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي حاييم رامون من مخاطر نشوب نزاع مسلح مع سوريا.وقال رامون للاذاعة العامة الاسرائيلية ان quot;اسرائيل لا تنوي مهاجمة سوريا، والاخيرة تؤكد فقط انها على استعداد للرد. اذا فان مخاطر نشوب نزاع عسكري ضئيلة جداquot;.وتابع quot;اننا نتحقق باستمرار من امكانية اجراء مفاوضات سلام مع سوريا. للاسف فان هذا البلد منخرط بقوة في علاقاته مع محور الشر المتمثل في ايران وحزب اللهquot; اللبناني.
وقال quot;ان رئيس الوزراء (ايهود اولمرت) بعث رسائل عدة تفيد باننا على استعداد للتفاوض لكن سوريا ترفض التخلي عن الارهاب والالتحاق بالدول المعتدلةquot;.

كذلك استبعد مساعد رئيس الاركان الجنرال دان هاريل امكانية نشوب نزاع مسلح بين البلدين.وقال في تصريحات نقلتها الاذاعة العامة quot;لا يرغب اي من الطرفين في مثل هذا النزاع (..) الامر الاكيد هو ان اسرائيل هي اقوى دولة في المنطقة وان ردنا على اي عدوان سيكون قاسيا للغايةquot;.
وتوقفت مفاوضات السلام الاخيرة التي جرت بين سوريا واسرائيل برعاية اميركية العام 2000 وتشترط دمشق في مقابل توقيع اتفاقية سلام مع اسرائيل استعادة الجولان الذي احتلته اسرائيل عام 1967 وضمته عام 1981.من جهته قال المتحدث باسم وزارة الدفاع شلومو درور quot;ان سوريا بحسب تقديراتنا لا تنوي اثارة نزاعquot;.وقال ان سوريا قامت اخيرا باستعدادات وبمناورات عسكرية لانها تخشى تدهورا في الوضع قد يتسبب به حزب الله انتقاما لقتل احد قادته العسكريين عماد مغنية في 12 شباط/فبراير في دمشق.وذكر من جهة اخرى ان وزير الدفاع ايهود باراك ارجأ رحلة كانت مقررة الاسبوع المقبل الى المانيا quot;للاشراف على تدريبات في مجال الدفاع المدني على الصعيد الوطني تشارك فيها السلطات المحلية والمستشفيات والقوات الاسرائيليةquot;.

معاريفquot; : سوريا بدأت توزيع بطاقات هوية على سكان الجولان

أعلنت صحيفة quot;معاريفquot; الإسرائيلية ان quot;سوريا بدأت توزيع بطاقات هويات سورية على سكان هضبة الجولان السوريةquot;. وأشارت الى ان quot;إسرائيل تبحث عن الإجراءات القانونية التي يمكن اتخاذها ضد هذه الخطوةquot;. واوضحت أن quot;السلطات السورية وزعت مؤخرا هويات على الطلاب من هضبة الجولان الخاضعة للاحتلال الإسرائيلي منذ عام 1967 وحصل الطلاب على هويات لهم ولأفراد عائلاتهم الذين يقطنون في الهضبةquot;. ولفتت الى ان quot;القانون في إسرائيل يسمح بحمل جنسية مزدوجة لكنه يحظر وبصورة واضحة حمل جنسية quot;دولة معاديةquot;quot;. واعتبرت وزارة الداخلية الإسرائيلية أن quot;السكان الذين طالبوا بالحصول على جنسية سورية وخرجوا إلى سوريا بدون مصادقة وزير الداخلية تجاوزوا قوانين الدولة ويجب إجراء تحقيقات معهمquot;.