نهى احمد من سان خوسيه- وكالات: على الرغم من تسارع الاخبار المتعلقة بقضية الرهينة الفرنسية الجنسية الكولومبية الاصل انغيريد بيتنانكور، لم يطرؤ على الوضع اي تغيير حتى الان للسكون الذي تلتزمه به الجهة الخاطفة وهي ميليشيات اليسار الكولومبية الفارك، ووصفه البعض بانه جمود مخيف. الا ان ذلك لم يمنع الرئيس الفرنسي نيكولاس ساركوزي من اعلان استعداده للسفر الى الحدود الكولومبية اذا كان ذلك يساهم في تحرير بيتانكور .

لكن كما يبدو فان ميليشيات الفارك لا تعطي اهتماما للعروض الفرنسية ،حتى ان المساعدات الانسانية الطبية التي علم ان فرنسا قد ارسلتها قبل يومين الى منطقة حدودية من اجل بيتانكور بقيت في مكانها لانه لم يصدر اي جواب من الفارك. وخرج الالاف من الكولومبيين مساء امس الى الطرقات متظاهرين ومطالبين الفارك بتحرير المرشحة السابقة للرئاسة بيتناكور و 2.800مخطوف لديها. في هذا الاثناء علم ان الفريق الطبي الفرنسي مع اطباء قد وصل الى بوغوتا .

وتريد باريس انهاء القضية حيث سبق عزم ساركوزي الذهاب الى الحدود عرض فرنسا كل ما بوسعها القيام به من اجل تحرير الرهينة، واعلنت باريس في بلاغ سريع ليلة امس انها بدأت مع اسبانيا و سويسرا بمهمة انسانية واسعة النطاق في محاولة لانقاذها بيتانكور .

وكما جاء في هذا البلاغ السريع الذي صدر عن قصر الرئاسة الفرنسية فان هذه المهمة الدولية التي قررت اسبانيا و فرنسا وسويسرا القيام بها قد بدأت باول خطواتها منها اجراء مباحثات مع السلطات الكولومبية المسؤولة.

وكان الموفد للسلام كارلوس ريستريبو والمترئس بمحاولات انقاذ بيتانكور قد اكد في تصريح سابق بأن كل شيء يسير كما خطط له من اجل هذه المسيرة الانسانية، وسيبلغ الرئيس ساركوزي بكل المستجدات.

وكان وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير اعلن في حديث مع شبكة quot;فرانس 2quot; التلفزيونية الحكومية اليوم ان البعثة الانسانية التي ارسلتها فرنسا لانقاذ الرهينة الفرنسية الكولومبية انغريد بيتانكور quot;ستبقى في المكانquot;، مشيرا الى ان باريس quot;مصممةquot; على نجاح العملية.

واعلن الوزير ان البعثة quot;ستبقى في المكانquot;. واضاف quot;لقد تلقينا معلومات مقلقة للغاية حول الوضع الصحي لانغريد بيتانكور، ولذلك فاننا تصرفنا باقصى سرعةquot;. وتابع quot;يجب ان نتحرك. اننا متواجدون هناك ونحن مصممون على مواصلة الطريق. الان، ننتظر معلومات من القوات الثورية المسلحة في كولومبيا (فارك)quot;.

وقال كوشنير ايضا quot;لم تنته المسالة، ونامل ان لا تنتهي وسننجح ونصر على ذلك، هذا ما ينبغي القيام بهquot;.