ماكين يشيد باداء الجيش العراقي بمواجهة الصدر
بغداد: اكد قائد عمليات فرض القانون في بغداد الفريق الركن عبود كمبر اليوم ان ليس امام المسلحين سوى تسليم اسلحتهم الى الجهات الامنية او ملاحقتهم قانونيا.

وقال كمبر في مؤتمر صحافي quot;هناك طريقتان امام المسلحين اما تسليم اسلحتهم ويعفون من التبعات القانونية وتقدم لهم مكافآت مالية او سيتم الوصول الى تلك الأسلحة بطريقتنا ومحاكمة أصحابها قضائياquot;.

ودعا المسلحين للاستفادة من المهلة التي اعطتها الحكومة لهم لتسليم اسلحتهم مشددا على ان القوات العراقية quot;مصممة على اخذ السلاح بالقوةquot; من المتخلفين عن تسليمها. واشار كمبر الى ان القوات العراقية تمكنت من توجيه ضربات مؤثرة ضد المسلحين ونجحت باسناد من متعددة الجنسيات من quot;تحجيمquot; استخدام النيران غير المباشرة.

يذكر ان الحكومة العراقية امهلت المسلحين حتى الثامن من ابريل الجاري لتسليم اسلحتهم في مدينة البصرة في حين تبحث قيادة عمليات بغداد موعدا نهائيا لتسليم السلاح في العاصمة العراقية.

مقتل جندي اميركي في ديالى

ميدانيا، اعلن الجيش الاميركي عن مصرع احد جنوده في انفجار قنبلة في محافظة ديالى شمال شرق بغداد. وقال الجيش الاميركي في بيان ان الجندي توفي متاثرا بجراح اصيب بها لدى انفجار قنبلة قرب دوريته في ديالى.

ولم يكشف البيان عن المزيد من التفاصيل مكتفيا بالاشارة الى ان معلومات اضافية عن اسم الجندي والوحدة التي ينتمي لها ستنشر بعد ان تقوم وزارة الدفاع الامريكية بابلاغ ذويه. وبمصرع الجندي ترتفع حصيلة قتلى القوات الاميركية في العراق منذ بدء الحرب في مارس 2003 ولغاية الان الى 4014 قتيلا بينهم اثنان قتلا في شهر ابريل الجاري.

خبراء أميركيون:التقدم في العراق quot;بطيء وسطحيquot;

الى ذلك اشار تقرير لمعهد السلام الاميركي نشر الاحد الى ان الولايات المتحدة تواجه خطر السقوط في مستنقع مرتفع الكلفة في العراق نتيجة عدم تحقيق اي تقدم سياسي في البلد المنقسم. وجاء في تقرير معهد quot;يو اس آي بيquot; quot;ان التقدم السياسي بطيء جدا وغير منتظم وسطحي والانقسامات السياسية والاجتماعية عميقة للغاية الى حد ان الولايات المتحدة ليست لديها اليوم القدرة على مغادرة العراق اكثر مما كانت عليه قبل عامquot;.

وخبراء المعهد هم الذين قدموا النصائح لمجموعة الدراسات حول العراق التي شارك في رئاستها وزير الخارجية السابق جيمس بيكر في 2006. وكانت مجموعة الدراسات التي تضم ممثلين عن الحزبين السياسيين الكبيرين في الولايات المتحدة دعت في كانون الاول/ديسمبر 2006 الى جدولة سحب القوات الاميركية من العراق والانفتاح على سوريا وايران.

ومع الاخذ بالاعتبار الدور الذي لعبه ارسال تعزيزات عسكرية اميركية في تحسين الظروف الامنية في العراق، فان الدراسة التحليلية التي نشرت الاحد تشير الى ان الوضع لا يزال متوترا وان واشنطن لا تتمتع سوى بتأثير محدود على حكومة بغداد. وقال التقرير quot;ان مستوى تراجع العنف الذي لا يزال ادنى بكثير مما يحتاج اليه العراقيون والاميركيون، يجعل الوضع هشا ومعتمدا على وجود القوات الاميركيةquot;.

واضاف التقرير انه quot;بدون تحقيق تقدم سياسي، تواجه الولايات المتحدة خطر الغرق في مستنقع العراق لفترة طويلة قادمة، مع ما يحمله ذلك من تداعيات خطيرة على مصالحها في اماكن اخرى من العالمquot;. واعتبرت الدراسة انه يلزم ما بين خمس وعشر سنوات من quot;الالتزام الأميركي التام وغير المشروط في العراقquot; قبل البدء بتحقيق تقدم سياسي جدي.

واضافت ان العراق quot;يعاني من حكومة مركزية ضعيفة ومنقسمة تملك قدرة محدودة لممارسة الحكمquot; ومن غير المرجح ان يتحسن الوضع في وقت قريب. وتابع التقرير ان quot;الولايات المتحدة لديها تأثير قليل على قرارات الحكومة العراقية وذلك جزئيا لانها لم تفرض اي شرط مقابل تقديم الدعم لهاquot;.