طرابلس: أطلقت السلطات الليبية سراح نحو 90 من عناصر جماعة مسلحة بعد محادثات مع مؤسسة القدافي الخيرية التى يرأسها سيف الاسلام القدافى نجل الزعيم الليبى معمر القذافى. وينتمى المسلحون الى جماعة ليبية مقاتلة يعتقد بانها ذات صلة بتنظيم القاعدة.

وقد سعت الجماعة التى تكونت عام 1995 الى إسقاط حكم العقيد معمر القذافى الذي تصفه quot;بالقمعي و الفاسد وغير الاسلاميquot;.

وقال صالح عبد السلام مدير مؤسسة القذافي الخيرية إن جميع من أطلق سراحهم قد نبذوا العنف وستساعدهم المؤسسة في العثور على عمل والاندماج في المجتمع مجددا. وقال عبد السلام إن هذه الخطوة هي ثمرة محادثات مطولة شارك فيها مفكرون ورجال دين وجرت وقائعها داخل وخارج ليبيا.

ومن جانبه، قال نورد اليدن رجب أحد المطلق سراحهم من سجن أبو سليم في العاصمة طرابلس إنه ضد العنف واضاف قائلا quot;إن ديننا ومجتمعنا لا يقبلان العنف. كما قال فضل الله أبو بكر لقد قضيت 8 سنوات في السجن، والآن يطلق سراحي إنه يوم ميلادي الجديدquot;.

وفي هذا الاطار قال مسؤول في السجن رفض الكشف عن هويته إن محادثات تجري لاطلاق سراح المزيد من السجناء ولكن من غير المسموح له الادلاء بمزيد من التفاصيل. وقال quot;إن من سيدين العنف سيطلق سراحهquot;.

يذكر أن إطلاق سراح السجناء يتزامن مع احتفالات ليبيا بسلطة الشعب وهو يوم يحتفل فيه الليبيون بجلاء القوات والقواعد الأميركية عن الأراضي الليبية في عام 1970. وكانت السلطات الليبية قد اعتقلت 152 شخصا في بداية يونيو عام 1998، ووجهت إليهم تهمة الانتماء لجماعة مخالفة للقانون.