تيرانا: اعلن رئيس الوزراء التشيكي ميريك توبولانيك الجمعة في تيرانا ان الاتفاق حول مشروع الدرع الاميركية المضادة للصواريخ في اوروبا، سيوقع في بداية ايار/مايو. وقال توبولانيك خلال مؤتمر صحافي في تيرانا quot;نعتقد اننا قريبون جدا من هذا الاتفاق واعتقد انه سيوقع في بداية ايار/مايوquot;.

واضاف ان quot;قمة حلف شمال الاطلسي في بوخارست اظهرت ان مشروع الدرع المضادة للصواريخ يشكل ركنا دفاعيا لا غنى عنهquot;، موضحا ان quot;هذا النظام لن يشمل تشيكيا وبولندا فحسب بل كل انحاء اوروبا بما فيها البانياquot;. وتابع المسؤول التشيكي ان quot;توقيع الاتفاق الذي يحمل فقط طابعا دفاعيا يشكل بالنسبة الينا، وايضا بالنسبة الى كل الدول الاخرى الاعضاء في الحلف الاطلسي، حدثا بالغ الاهميةquot;.

ويهدف مشروع الدرع الاميركية الى التصدي لهجمات قد تشنها دول مثل ايران، ويقوم على نصب رادار حديث جدا في جمهورية تشيكيا اضافة الى عشر قواعد لاطلاق صواريخ اعتراضية في بولندا بحلول العام 2012. وسيجري توبولانيك خلال زيارته القصيرة لالبانيا محادثات مع رئيس الوزراء الالباني سالي بريشا والرئيس بامير توبي ورئيسة البرلمان جوزيفينا توبالي.وخلال هذه الزيارة، ابدت السلطات الالبانية والتشيكية quot;استعدادها لتعزيز التعاون في مختلف المجالات الاقتصادية والسياسيةquot;، بحسب ما اكدت المتحدثة باسم الحكومة جويلا ميساني.