واشنطن: اعتبر مسؤول كبير سابق في البنتاغون في ظل وزير الدفاع السابق دونالد رامسفلد ان الحرب في العراق quot;هزيمة نكراءquot; وقد خلقت ملاذا للارهابيين واعطت المزيد من الجرأة لايران. وقال جوزف كولينز في دراسة بعنوان quot;اختيار الحرب: القرار باجتياح العراق ونتائجهquot; نشرتها جامعة الدفاع الوطني quot;اذا قسنا الحرب في العراق بالدم الذي زهق والمال الذي صرف فقد اصبحت ام الحروب وهزيمة نكراءquot;.

وكان كولينز من 2001 الى 2004 مساعدا لوزير الدفاع انذاك دونالد رامسفلد الذي كان احد ابرز مهندسي غزو العراق في اذار/مارس 2003.ويأخذ على رئيسه السابق انه عمل من اجل تشكيل قوة غزو صغيرة الحجم كما اخذ على رئيس السلطة الموقتة في العراق بول بريمير بانه صاغ الاحتلال على حساب السنة وبدون استشارة واشنطن.

واضاف ان الولايات المتحدة تدفع حاليا ثمن هذه الاخطاء: احترام اقل في العالم واتكال اكبر على الجيش وتأثير سلبي بالنسبة للحرب على الارهاب quot;التي حولت حاليا الاولوية للعراق لناحية الوسائل البشرية والمادية واهتمام المسؤولينquot;.كما اوضح quot;يجب ان تصب جهودنا هناك (العراق) في مصلحة امن الولايات المتحدة ولكنها وعلى الاقل موقتا خلقت ملاذا للارهابيين واعطت الجرأة اللازمة لايران كي توسع نفوذهاquot; عبر المنطقة.