بغداد: كشف رئيس أركان الجيش العراقي الفريق اول بابكر زيباري اليوم عن ان العراق انفق نحو مليارين ونصف المليار على التسلح خلال الاشهر الستة الماضية ويتوقع نصف مليار اخر خلال الاشهر الستة المقبلة.

واوضح زيباري خلال مؤتمر صحافي مشترك مع القائد العام لفريق التدريب الاستشاري العسكري للقوات متعددة الجنسيات في العراق العميد روبن بي سوان ان العراق انفق من خلال البرنامج الخاص بالاسلحة والمعدات العسكرية للجيش خلال الستة اشهر الماضية 600ر2 مليار دولار.

واوضح انه من بين المبالغ المذكورة كان هناك تخصيص 78 مليون دولار لاعمار المقرات العسكرية و120 مليون دولار للصيانة والادامة و40 مليون دولار للذخيرة. واشار زيباري الى ان وزارته تفضل الاستيراد من جهة مصدرة واحدة لتوفير المصروفات من خلال تقليص جهات الادامة وقنوات التدريب.

وكشف عن ان وزارة الدفاع ستشكل فرقتين عسكريتين من الجيش العراقي ضمن خطة وضعتها الوزارة لانهاء الاستعدادات العراقية لتسلم المزيد من المهام الامنية من القوة متعددة الجنسيات.

وحول العمليات العسكرية في مدينة الصدر قال زيباري ان هذه العمليات ستستمر حتى تحقق القوات اهدافها بالقضاء على مظاهر التسلح غير القانونية في المدينة مؤكدا ان الخطة التي وضعت للسيطرة على المدينة تقتضي المزيد من الوقت.

وذكر ان الاشتباكات ليست محصورة مع جيش المهدي فقط بل هناك عناصر ارهابية تسللت الى المدينة من عناصر البعث وتنظيم القاعدة مشددا على ان القوات العراقية تقاتل كل من يحمل السلاح بغض النظر عن مرجعيته وانتمائه.