نيويورك: يحول البابا بنديكت السادس عشر يوم السبت اهتمامه الى الزعماء الحاليين والمستقبليين للكنيسة الكاثوليكية الاميركية باقامته قداسا في كاتدرائية سانت باتريك وزيارة معهد لتعليم اللاهوت بالقرب من نيويورك.
وقال البابا البالغ من العمر 81 عاما وهو في طريقه للولايات المتحدة ان quot;من الافضل أن يكون لديك قساوسة صالحون من ان يكون لديك قساوسة كثيرون.quot;
وسوف يحضر البابا اجتماعا حاشدا لنحو 22 الفا من الشبان الكاثوليك ومن بينهم 300 من طلاب المعاهد اللاهوتية في معهد سانت جوزيف الديني للاهوت في مدينة يونكرز عصر يوم السبت بالتوقيت المحلي.
وتراجع عدد القساوسة الكاثوليك في الولايات المتحدة من اكثر من 58 الفا عام 1965 الى اقل من 41500 فقط العام الماضي طبقا لمركز البحث التطبيقي بجامعة جورج تاون.
وفيما ارتفع عدد الكاثوليك الاميركيين من 45.6 مليون عام 1965 الى 64.4 مليون عام 2007 انخفض عدد خريجي معاهد اللاهوت من 8325 الى 3274.
وسوف يلتقي البابا في المعهد أيضا بنحو 50 شابا عاجزا ومن يرعونهم.
وفي وقت مبكر من يوم السبت سيرأس الحبر الاعظم قداسا في كاتدارئية سانت باتريك التاريخية بنيويورك مقر كبير اساقفة نيويورك الكردينال ادوارد ايجان. وسوف يحضر القداس حوالي ثلاثة الاف من رجال الدين من مختلف انحاء الولايات المتحدة.
تأتي هذه الانشطة بعد يوم من القاء البابا خطابا امام الامم المتحدة قال فيه ان الدول التي تتصرف بشكل أحادي على الساحة الدولية تقوض سلطة المنظمة الدولية وتضعف الاجماع الواسع اللازم لمواجهة المشكلات العالمية.
ويقوم البابا وهو ألماني المولد بزيارة تستغرق ستة ايام الى الولايات المتحدة هي الاولى له كحبر أعظم. ويزور يوم الاحد موقع برجي مركز التجارة العالمي اللذين انهارا في 11 أيلول سبتمبر 2001 وسيقيم قداسا في استاد يانكي.