نيويورك: وصل البابا بنديكتوس السادس عشر الاحد قرابة الساعة 13:40 ت غ الى موقع quot;غراوند زيروquot; في نيويورك، في اول زيارة يقوم بها حبر اعظم لموقع اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001، حيث صلى لراحة انفس ثلاثة الاف شخص قضوا في تلك الهجمات.

ووصل البابا الى الموقع في سيارة مكشوفة، ثم ركع على سجادة تحمل علمي الفاتيكان الاصفر والابيض وادى الصلاة في الموقع الذي انهار فيه برجا التجارة العالمي.وتم ذلك في اليوم السادس والاخير من اول زيارة يقوم بها البابا للولايات المتحدة، واشار خلالها مرارا الى فضيحة التحرش الجنسي التي طاردت كهنة اميركيين.

وكان في استقباله رئيس بلدية نيويورك مايكل بلومبرغ ووفد من اجهزة الاسعاف (اطفاء وشرطة ودفاع مدني)، اضافة الى مصابين واقرباء الضحايا.وادى البابا صلاته بالانكليزية سائلا الله ان يجلب quot;السلام الى عالم عنيفquot; وان quot;يعيد الى درب المحبة من التهم الكره قلوبهم وعقولهمquot;. وصافح بنديكتوس السادس عشر العديد من افراد عائلات الضحايا موجها اليهم عبارات المواساة.

وبعد الظهر، يحتفل البابا بالقداس في ملعب quot;يانكي ستاديومquot; الذي شيد العام 1923. وسبق لسلفيه بولس السادس ويوحنا بولس الثاني ان احتفلا فيه بقداسين مماثلين، على ان يكون بنديكتوس السادس عشر اخر بابا يقيم فيه قداسا لان ملعبا جديدا سيحل محل الملعب القديم العام المقبل.

وكان البابا وصل الى الولايات المتحدة الثلاثاء، واعلن تصميمه خلال الزيارة على طي صفحة فضيحة التحرش الجنسي التي هزت الكنسية الكاثوليكية الاميركية منذ 2002. ويغادر البابا واشنطن مساء الاحد عائدا الى الفاتيكان في طائرة خاصة تابعة للخطوط الجوية الايطالية.