هراراي: قالت صحيفة مملوكة للحكومة يوم الاربعاء انه ينبغي لدول منطقة الجنوب الافريقي التوسط في مفاوضات في زيمبابوي من أجل تشكيل حكومة وحدة وطنية انتقالية يقودها الرئيس روبرت موجابي لتنظيم انتخابات حرة وكتابة دستور جديد للبلاد.
واضافت صحيفة ذي هيرالد في مقال افتتاحي في موقعها على الانترنت ان التوترات السياسية تجعل من المتعذر اجراء انتخابات اعادة نزيهة في الوقت الحالي.
وقالت quot;المناخ الاجتماعي والاقتصادي الحالي في زيمبابوي ليس عاملا مساعدا والقوى الفاعلة السياسية في البلاد مشوهة بحيث أن اجراء انتخابات اعادة حرة ونزيهة في الاجل القريب مستحيل بمعنى الكلمة.quot;
وقال مورجان تسفانجيراي زعيم الحركة من اجل التغيير الديمقراطي المعارضة انه الفائز في انتخابات الرئاسة. ويتهم ايضا موجابي بمحاولة تزوير فوز في انتخابات اعادة محتملة ترفضها الحركة.
وناشد تسفانجيراي مجموعة تنمية الجنوب الافريقي (سادك) مرارا التدخل لضمان نتيجة ديمقراطية للانتخابات.
وحرمت الحركة من أجل التغيير الديمقراطي حزب الاتحاد الوطني الافريقي الزيمبابوي-الجبهة الوطنية بزعامة موجابي من الاغلبية التي كان يتمتع بها في البرلمان في انتخابات اجريت بالتوازي مع انتخابات الرئاسة في 29 مارس اذار لكن حدث ايضا تأجيل لإعادة فرز جزئية للاصوات في تلك الانتخابات.
واعادة الفرز قد تلغي فوز الحركة من اجل التغيير الديمقراطي. وتقول المعارضة وحكومات غربية انها مجرد حيلة اخرى من موجابي لسرقة الانتخابات.