طهران-برن: قال الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اليوم ان quot;هيمنة القوى الكبرى ستتحطم قريبا وانها ستسقط في دوامة من المشاكل الهائلةquot;. وتوقع احمدي نجاد في خطاب القاه امام الآلاف من اهالي محافظة همدان غرب العاصمة طهران quot;ان تطال تداعيات هذه المشاكل بلدانا آسيوية واوروبية وربما تعاني بعض الدول من ضغوط كايران لكن الشعب الايراني سيقلل من آثارها بفضل ايمانه وصلابة موقفهquot;.

وعزا سبب الازمة الاقتصادية الكبيرة التي يشهدها العالم الى عدم الاهتمام بالعدالة والمساواة. واعرب عن اعتقاده بأن quot;بعض المصارف الامريكية يعاني من ازمة وركود اقتصادي وقد تجاوزت الازمة حدود هذا البلد لتشمل دولا اخرى في العالمquot;. من جهة اخرى جدد استعداد بلاده للتفاوض مع العالم قائلا ان quot;شعبنا يرحب دوما بالحوار وهو مستعد لذلك شرط ان يخلوا الحوار من اي تهديد او خداع وعلى الجميع ان يعلم بأن هذا الشعب سيواصل طريقه للحصول على حقوقه المشروعةquot;.

وخاطب الدول الكبرى بالقول quot;لو اجتمعت كافة الدول المتغطرسة فلن تتمكن من النيل من ارادة شعبنا او منعه من مواصلة مسارهquot;. واكد quot;طالما يصمد الشعب الايراني فلن تتمكن اي قوة من تهديده او الاعتداء على حقوقهquot;.

برن: سويسرا تجمد ممتلكات شركات ومواطنين إيرانيين

من جهة أخرى تطبيقاً للقرار رقم 1803 الصادر عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أعلن الاتحاد السويسري اليوم عن تجميد ممتلكات تعود ل 12 شركة و 13 مواطناً ايرانياً. ووفق ذات القرار فقد أدرجت الحكومة السويسرية أسماء خمسة آخرين من المواطنين الإيرانيين ضمن لائحة الأشخاص غير المرغوب فيهم

كانت سويسرا قد جمدت مطلع العام ممتلكات تعود لثلاثة وعشرين شركة وسبع وعشرين مواطناً من التابعية الايرانية. وتأتي هذه الخطوة من جانب حكومة برن بالتوافق مع قرار مماثل اتخذته اليابان يوم أمس الثلاثاء بتجميد ممتلكات 12 شركة و13 مواطناً من الجمهورية الاسلامية الايرانية.