نيودلهي:رفضت الحكومة الهندية اليوم انتقادات الولايات المتحدة الاميركية للزيارة المرتقبة التي سيقوم بها الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد للهند في ال29 من الشهر الجاري. وذكر بيان رسمي صادر من وزارة الخارجية الهندية quot; ليس هناك دولة في العالم تقبل ان تتلقى التوجيهات في كيفية ادارة علاقاتها الخارجيةquot;. واضاف ان quot; الهند وايران حضارات قديمة حيث ان تاريخ علاقاتهما الثنائية تعود الى قرون قديمة واعتقد ان باستطاعة البلدين ادارة جميع جوانب علاقاتهما الثنائية بحيطة و حذرquot;.

ومن المقرر ان يزور الرئيس الايراني سريلانكا في ال28 من الشهر الجاري قبل ان يتوجه الى الهند حيث سيجتمع خلال الزيارة مع نظيرته الهندية براتيبها باتيل ورئيس وزرائها مانموهان سينغ وذلك لبحث سبل تطوير العلاقات الثنائية في المجالات كافة بالاضافة الى مناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وكانت وزارة الخارجية الاميركية قد انتقدت اخيرا زيارة زيارة الرئيس الايراني احمدي نجاد المرتقبة للهند. وتعتبر الهند من الداعمين لحق ايران في امتلاك الطاقة النووية حيث اكد هذا الامر السبت الماضي وكيل وزارة الخارجية الهندي شيفشنكر مينون في كلمة له خلال حلقة بحث نظمها المركز البريطاني للدراسات الاستراتيجية قائلا quot;يحق لايران امتلاك الطاقة النووية للأغراض السلمية التي يجب أن تخضع للالتزامات تجاه المجتمع الدولي المترتبة على امتلاكها لهذه الطاقةquot;.

واضاف أن تحديد مدى الالتزام يعتمد على التقييم التقني الذي تقوم به الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وأكد أن quot; الحظر أوالعمل العسكري ضد ايران ليس حلا .. فهو لن يؤدي الا لتأزيم أكبر للموقفquot; داعيا الى ايجاد اجماع دولي جديد حول منع انتشار الأسلحة النووية وايجاد quot;نظام تكون ايران جزءا منهquot;.