بوبانيسوار (الهند): قالت الشرطة الهندية أن مئات من رجال الشرطة الإتحادية نشروا في ولاية أوريسا الشرقية يوم الأربعاء بعد أن أشعل متشددون هندوس النيران وألحقوا أضرارا بإثنتي عشرة كنيسة في اشتباكات طائفية مما أسفر عن سقوط قتيل. وأثارت أنباء عن اصابة زعيم هندوسي محلي على أيدي مجموعة من المسيحيين يوم الاثنين أعمال عنف استمرت لمدة يومين خلال عيد الميلاد في منطقة كاندامال بجنوب أوريسا قام بها متشددون يتهمون جماعات مسيحية باقناع أفراد من الطبقات الدنيا من الهندوس باعتناق المسيحية. وقال ب.ب. ميشرا مفتش عام الشرطة بولاية أوريسا quot;الاوضاع متوترة ولكن تحت السيطرة.quot;

وكثيرا ما يتهم المتشددون وبعضهم ينتمي لحزب بهاراتيا جاناتا الهندوسي المعارض الرئيسي في الهند قساوسة مسيحيين بدفع رشا لقبليين فقراء وأفراد من طبقات دنيا من الهنودس لتغيير ديانتهم. وأفادت وسائل الاعلام المحلية بأن الكثير من الكنائس التي استهدفت كانت أماكن مؤقتة للعبادة.

وتقول الجماعات المسيحية ان الهندوس من الطبقة الدنيا الذين يعتنقون المسيحية يفعلون ذلك بمحض ارادتهم للنجاة من نظام الطبقات الهندوسي الجائر. ولكن العديد من الولايات الهندية التي يحكمها حزب بهاراتيا جاناتا أصدرت قوانين مناهضة لتغيير الديانة. ويمثل المسيحيون نحو اثنين بالمئة من سكان الهند البالغ تعدادهم 1.1 مليار نسمة أغلبهم من الهندوس.