موسكو: نقلت وكالة الإعلام الروسية ( ار.اي.ايه) يوم الاربعاء عن مسؤول روسي كبير قوله ان الرئيس فلاديمير بوتين أبلغ نظيره الإيراني محمود أحمدي نجاد أن العلاقات الروسية مع طهران ستبقى مستمرة بغض النظر عمن في السلطة.

ونسبت الوكالة إلى فالنتين سوبوليف أمين مجلس الأمن القومي الروسي بالانابة قوله في طهران quot;تم نقل رسالة شفهية من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد خلال اجتماع.quot;

وأضاف quot;فحوى الرسالة هو أن روسيا تؤكد مباديء العلاقات المتبادلة (مع إيران) وأن سياستها لن تعتمد على من هو في السلطة.quot;

ومن المقرر أن يؤدي ديمتري ميدفيديف اليمين القانونية الشهر المقبل كرئيس لروسيا خلفا لبوتين.

ويرأس سوبوليف وفدا روسيا رفيع المستوى يزور طهران لاجراء محادثات حول برنامج إيران النووي. وأجرى محادثات يوم الاربعاء مع أحمدي نجاد وقال إن الرئيس الإيراني بعث بتهانيه لكل من بوتين وميدفيديف.

وذكرت وكالة الإعلام الروسية ان إيران عرضت على سوبوليف مجموعة من المقترحات لانهاء الأزمة القائمة بينها وبين الغرب حول برنامجها النووي ولم تقدم الوكالة اي تفاصيل عن المقترحات.

وتتهم الولايات المتحدة ودول أوروبية الجمهورية الإسلامية بالسعي لامتلاك أسلحة نووية تحت ستار البرنامج المدني.

وتقول طهران ان لها الحق في برنامج نووي سلمي. وترى روسيا انه لا دليل على سعي إيران لتصنيع أسلحة نووية لكنها طلبت من طهران ان تكون أكثر انفتاحا فيما يتعلق ببرنامجها النووي.