صنعاء: قامت مجموعة قبلية مسلحة الاربعاء بخطف سائحتين يابانيتين وسائقهما اليمني في محافظة مأرب شرق صنعاء، بحسب ما افاد مصدر من السلطات المحلية . وقال المصدر ان quot;مجموعة مسلحة قبلية قامت عصر اليوم (الاربعاء) بخطف سائحتين يابانيتين هما كيكو هيمو وكيكو نيشمو اضافة الى سائقهما على طريق سد مأرب التاريخي واقتادتهما الى جهة مجهولةquot;.

واضاف quot;يعتقد ان الخاطفين ينتمون الى قبيلة آل معيلي عبيدة وهم قاموا بالعملية للضغط على السلطات اليمنية للافراج عن احد المعتقلين من ابناء القبيلةquot;. وبحسب المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، فان المعتقل الذي تطالب القبيلة بالافراج عنه هو مالك سعود بن حسن بن معيلي الموقوف منذ اكثر من اسبوعين للاشتباه بضلوعه في حادث تفجير اسفر عن مقتل واصابة عناصر من الاجهزة الامنية.

الى ذلك، اكد المصدر ان عنصرا من القوى الامنية اصيب بجروح عندما تدخلت هذه القوى لمنع الخاطفين من اقتياد السائحتين وسائقهما. وافاد المصدر ان اشتباكات وقعت بين عناصر الامن وافراد القبيلة المسلحين. يذكر ان اختطاف السياح امر شائع في المناطق القبلية اليمنية وغالبا ما يكون الهدف منه الضغط على السلطات لتحقيق مطالب معينة، كما ان الغالبية الكبرى من هذه العمليات انتهت بالافراج عن المختطفين. واخر حالة اختطاف لأجانب تمت في مأرب مطلع العام 2006 عندما تم اختطاف سياح ايطاليين من قبل أفراد من قبيلة جهم، تم تحريرهم بعد تدخل وحدة خاصة.