بوش: حزب الله يقضي على استقرار لبنان

واشنطن تتحدث عن دعم دولي محتمل لحكومة السنيورة

بوش يصف أولمرت بالمستقيم والسنيورة بـالشجاع

جنبلاط: المعارضة وقعت بالفخ عندما قامت بمحاولة الإنقلاب العسكري

الجيش اللبناني يعلن انه سيواجه اي ظهور مسلح بالقوة ابتداء من صباح الثلاثاء

جنبلاط يدعو الى تجنب الفتنة في عاليه بعد مقتل عنصرين من حزب الله

المهم ألا يقتلوا وليد جنبلاط

طرابلس-واشنطن: اعلن مسؤول امني ان معارك عنيفة قد استؤنفت الثلاثاء في طرابلس (شمال) بين انصار المعارضة التي يقودها حزب الله والاكثرية المناهضة لسوريا.وقد بدأت المعارك التي تستخدم فيها البنادق والقذائف الصاروخية والهاون بعيد الساعة الثالثة (صفر ت غ) في منطقتي باب التبانة وجبل محسن الواقعتين في شمال المدينة.

واسفرت معارك الاثنين عن قتيل واربعة جرحى في شمال لبنان، حيث تواجه من جديد انصار الاكثرية والمعارضة في اجواء متوترة وانعدام افاق الخروج من المأزق السياسي.

وعاد الهدوء الى المدينة في المساء، واستعاد الجيش السيطرة على القطاع الذي دارت فيه المعارك في شمال المدينة، داعيا المسلحين الى العودة الى منازلهم. وبقي قسم من متاجر وسط طرابلس، ثانية مدن لبنان، مقفلا.

وجاء في بيان لقيادة الجيش quot;ستعمد وحدات الجيش الى ضبط المخالفات على أنواعها فردية كانت أو جماعية بالوسائل المعتمدة ووفقا للاصول القانونية حتى ولو أدى ذلك الى استعمال القوةquot; اعتبارا من الساعة السادسة من صباح الثلاثاء (0300 توقيت جرينتش).

في هذه الغضون، حذر الرئيس الاميركي جورج بوش ايران وسوريا في بيان من ان المجموعة الدولية لن تسمح بوقوع لبنان من جديد تحت هيمنة اجنبية. واضاف quot;ادين بقوة الجهود الاخيرة لحزب الله وجهود عرابيه الخارجيين في طهران ودمشق الرامية الى استخدام العنف والترهيب للي ذراع الحكومة والشعب في لبنانquot;. واوضح بوش ان quot;المجموعة الدولية لن تسمح للنظامين الايراني والسوري، عبر انصارهما باعادة لبنان الى هيمنة الخارج وسيطرتهquot;.

وجدد بوش دعم واشنطن لرئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة، في وقت تحمل اعمال العنف بين انصار الاكثرية والمعارضة على التخوف من عودة الحرب الاهلية الى لبنان.وقال الرئيس الاميركي ان quot;الولايات المتحدة الحريصة على توفير امن الشعب اللبناني، ستستمر في مساعدة القوات المسلحة اللبنانية للتأكد من انها قادرة على الدفاع عن الحكومة اللبنانية والحفاظ على المؤسساتquot;.

وذكر بوش انه سيغتنم فرصة مجيئه الى الشرق الاوسط لاجراء مشاورات مع قادة المنطقة لتنسيق جهودهم من اجل مساعدة حكومة السنيورة وتطبيق قرارات الامم المتحدة التي تدافع عن سيادة لبنان.

واعلن بوش انه quot;لامر بالغ الاهمية ان تتوحد المجموعة الدولية لمساعدة الشعب اللبناني في وقت هو في اشد الحاجة الى هذه المساعدةquot;.وسيبدأ بوش الثلاثاء رحلة تستمر خمسة ايام الى اسرائيل والسعودية ومصر.واكد الرئيس الاميركي ان quot;اللبنانيين قدموا كثيرا من التضحيات دفاعا عن حريتهم، وستستمر الولايات المتحدة في دعمهم ضد هذا الهجوم الجديد الذي يستهدف استقلالهم وامنهمquot;.

quot;اصدقاء لبنانquot; يدعون الى وقف المعارك

على صعيد متصل، دعت مجموعة quot;اصدقاء لبنانquot; مساء الاثنين في بيان صدر في الامم المتحدة، الى الوقف الفوري للمعارك في لبنان والى اجراء انتخابات رئاسية من دون شروط مسبقة.واضاف البيان quot;ندعو الى الوقف الفوري للمعارك والى انسحاب المقاتلين من الشوارع وفتح الطرق واعادة فتح مطار بيروت الدوليquot;.

ودعت المجموعة ايضا الى quot;الانتخاب الفوري لرئيس من دون شروط مسبقة وتشكيل حكومة وحدة وطنية والى اجراء انتخابات عامة بموجب قانون الانتخاب الذي توافق عليه جميع الاحزاب وطبقا لخطة الجامعة العربيةquot;.واعربت المجموعة عن quot;قلقها العميقquot; للوضع في لبنان الذي quot;يهدد استقرار البلاد والمنطقةquot;، مؤكدة quot;دعمها القوي للمؤسسات الدستورية اللبنانية ولاسيما منها الحكومة والقوات المسلحةquot;. وجددت المجموعة quot;تأكيد دعمها القوي لسيادة لبنان واستقلاله السياسي واستقراره ووحدتهquot;.

وتضم مجموعة quot;اصدقاء لبنانquot; 12 بلدا هي المانيا والسعودية والامارات العربية المتحدة ومصر واسبانيا والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وايطاليا والاردن والكويت وقطر، بالاضافة الى الامينين العامين للجامعة العربية والامم المتحدة ومجلس الاتحاد الاوروبي.

واوضحت المجموعة انها اصدرت هذا البيان في ختام مؤتمر عبر الهاتف الاثنين بين وزراء خارجية ومندوبي كل من اعضائها، والذي شارك فيه وزير من الحكومة اللبنانية. ولم يكشف البيان هوية هذا الوزير.

من جهة اخرى، تطرق مجلس الامن الى الوضع في لبنان خلال مناقشات غير رسمية، كما ذكر دبلوماسيون. واعرب سفير الولايات المتحدة زلماي خليل زاد عن امله في ان يعقد المجلس اجتماعا رسميا حول لبنان في اسرع وقت ممكن.وقال في تصريح صحافي لدى مغادرته المجلس quot;نعتبر ان على المجلس القيام بخطواتquot; تتعلق بالوضع في لبنان.