القدس: قالت وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني اليوم إن الحل الذي يقوم على إيجاد quot;دولتينquot; إسرائيلية وفلسطينية لن يكون قابلاً للحياة إلا بعد أن quot;يسقطquot; الفلسطينيون كلمة quot;النكبةquot; من قاموسهم، في حين طالب زعيم المعارضة بنيامين نتنياهو بضرورة أن تتعلم إسرائيل من دروس الماضي وعدم التنازل عن الأرض من دون مقابل.

ونقلت صحيفة يديعوت أحرونوت على موقعها الإلكتروني عن ليفني في خطاب ألقته بعد ظهر اليوم أمام مؤتمر في مدينة القدس قولها quot;مع إقامة الدولة الفلسطينية، نتمنى أن نرى نهاية للنزاع. سيتمكن الفلسطينيون من الاحتفال بذكرى استقلالهم إذا أقدموا في اليوم نفسه على شطب كلمة نكبة من قاموسهمquot;.

وأشارت ليفني إلى الاحتفالات التي كان تقيمها السلطة الفلسطينية اليوم بمناسبة الذكرى 60 quot;للنكبةquot;. وقالت quot;تجرنا الضرورة لتثبيت إسرائيل كدولة يهودية ديموقراطية إلى واقع أن علينا التخلي عن جزء من بلدنا. لقد تم اتخاذ هذا القرارquot;.

وأوضحت وزيرة الخارجية الإسرائيلية أنه من الضروري جداً أن تتوصل إسرائيل والفلسطينيون إلى اتفاق حول الحدود النهائية والترتيبات الأمنية ووجود الدولتين اللتين تقيمان جنباً إلى جنب. وقالت quot;هناك مسائل عديدة لا يمكننا تحملها. لا يمكننا الفشل في سعينا نحو السلام ولا يمكننا التوصل إلى سلام غير دائم، وقد ينهار. هذا لن يكون سوى خيبة أمل إضافة في هذا الصراع الذي لا ينتهيquot;.

وخاطب رئيس الحكومة الإسرائيلية السابق وزعيم حزب الليكود المعارض بنيامين نتنياهو المؤتمر نفسه وقال quot;أمام الاختبارات التي تتنظرنا، من حماس إلى إيران، علينا كشعب يسعى للحياة إظهار تصميم وانضباط ومنطق.ونحتاج لأعصاب فولاذية وقدرة قاسية على الاحتمال، إلى أن يحين وقت التصرفquot;.

وأضاف نتنياهو quot;لسنا بحاجة لخطاب متغطرس، ولا لكلمات تشجيع أو ذكريات مختارة من الماضيquot;. وقال زعيم الليكود والمعارضة الإسرائيلية إن على العالم أن يتحرك quot;للقضاء على انتشار الإسلام المتطرف في المنطقةquot;.

وأضاف quot;نريد سلاماً حقيقياً وليس سلاماً مذلاً. إن التعهّد بالتنازل وإخلاء أراض يوفر الأمل والتشجيع للفلسطينيين المتطرفين، ويفسح في المجال أمام حماس وإيران للدخول إلى الساحة. يجب أن لا نتخلى عن المزيد من الأراضي، حيث أن ذلك كان خطأ سبق أن ارتكبناه في السابقquot;.

تظاهرة في كوبنهاغن احتجاجا على الذكرى ال 60 لانشاء اسرائيل

الى ذلك تظاهر حوالى الف شخص من الدنماركيين والفلسطينيين في شوارع كوبنهاغن حتى ساحة البلدية احتجاجا على الذكرى الستين لانشاء دولة اسرائيل. فالمتظاهرون الذين كان بينهم عدد كبير من الاطفال الذين اتشحوا بالاعلام الفلسطينية، انشدوا ورقصوا في الساحة، مطالبين ب quot;حق عودةquot; الفلسطينيين وب quot;انهاء الاحتلال الاسرائيليquot;.

وحمل متظاهرون بينهم نساء ارتدين ثيابا سوداء واطفال يافطات كتب عليها quot;60 عاما يكفيquot;، وquot;فلسطين حرةquot; وquot;دمروا الجدارquot; الذي بناء الاسرائيليون في الضفة الغربية. ولم يتخلل التظاهرة التي واكبتها الشرطة عن بعد اي حوادث. ونظمت تظاهرة ثانية شارك فيها مئات الاشخاص في ارهوس ثانية مدن الدنمارك. ونظمت التظاهرتين خمس عشرة هيئة تدعو الى السلام واحزاب وحركات من اليسار المتطرف.