بيروت: أعرب الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى اليوم الجمعة عن الأمل في أن يتم انتخاب قائد الجيش اللبناني ميشال سليمان رئيسا للبنان quot;خلال أيامquot;، وذلك قبل ساعات من مغادرة الوفد العربي والإطراف اللبنانية الى الدوحة.

ونقلت فرانس برس عن موسى قوله: quot;لقد تم التوافق على انتخاب قائد الجيش العماد ميشال سليمان رئيسا، ويجب أن نتحرك لانتخابه سريعا. وأرجو أن يكون ذلك خلال أيامquot;. وردا على سؤال حول حكومة الوحدة الوطنية قال موسى: quot;نحن كجامعة عربية لن نتدخل في تفاصيل الحكومة واختيار الوزراء، والأمر منوط برئيس الجمهورية فقطquot;.

وكان الوفد الوزاري العربي قد أعلن يوم أمس بعد محادثات أجراها مع مختلف القوى السياسية اللبنانية، التوصل الى اتفاق ينص على إزالة كل المظاهر المسلحة والامتناع عن اللجوء الى السلاح لحل الخلافات السياسية وبدء الحوار بين الإطراف اللبنانية المتنازعة يوم الجمعة في الدوحة.

الوفود اللبنانية المشاركة في الحوار الوطني تغادر لبنان متجهة الى قطر

وغادرت الوفود اللبنانية لبنان للمشاركة في الحوار الوطني الذي من المتوقع ان تعقد جلسته الاولى مساء اليوم، وكانت قيادات الصف الاول باستثناء رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة ورئيس (كتلة المستقبل) النيابية سعد الحريري اللذين توجها الى الدوحة على متن طائرة خاصة قد غادرت على متن طائرة quot;القطريةquot; مع وفد اللجنة الوزارية العربية التي تقوم بزيارة لبنان منذ يومين لحل الازمة اللبنانية.

ونقلت طائرة اخرى القيادات السياسية اللبنانية من الصف الثاني بينما قامت طائرة ثالثة بنقل الصحافيين الذين سيواكبون جلسات الحوار. ويشارك في الحوار الوطني عن فريق الموالاة كل من السنيورة على راس وفد وزاري ضم وزير الثقافة طارق متري والتربية والتعليم خالد قباني والشباب والرياضة احمد فتفت وميشال فرعون.

كما يشارك رئيس (كتلة المستقبل) النائب سعد الحريري ومعه النائب باسم السبع والنائب السابق غطاس خوري ورئيس (حزب الكتائب) امين الجميل ورئيس (الحزب التقدمي الاشتراكي) النائب وليد حنبلاط ومعه الوزراء غازي العريضي ومروان حمادة ونعمة طعمه والنائب وائل ابو فاعور فضلا عن وزير الاشغال العامة محمد الصفدي ومعه النائب محمد كبارة عن (التكتل الطرابلسي). وكذلك يشارك من فريق الموالاة رئيس الهيئة التنفيذية ل (القوات اللبنانية) سمير جعجع ومعه النائبان جورج عدوان وانطوان زهرا بالاضافة الى النائبين بطرس حرب وجواد بولس عن لقاء (قرنة شهوان).

ويشارك عن الطائفة الارثوذكسية النائبان ميشال المر وغسان تويني وعن الطائفة الارمنية النائبان هاغوب بقردونيان واغوب قصارجيان. اما عن فريق المعارضة فيشارك رئيس مجلس النواب نبيه بري ومعه النائبان علي حسن خليل وسمير عازار ورئيس تكتل (التغيير والاصلاح) النائب ميشال عون ومعه النواب عباس هاشم ونبيل نقولا وفريد الخازن. وعن كتلة (حزب الله) النائب محمد رعد والوزير محمد فنيش والنائب حسين الحاج حسن وعن (الكتلة الشعبية) النواب ايلي سكاف وسليم عون وحسن يعقوب. يذكر ان الجلسة الاولى للحوار الوطني من المتوقع ان تنعقد مساء اليوم بحضور امير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني.

الرئاسة السلوفينية ترحب بنتائج الوساطة العربية في لبنان

هذا ورحبت الرئاسة السلوفينية للاتحاد الاوروبي بالنتيجة الناجحة للبعثة الوزارية التابعة للجامعة العربية في لبنان ودعت جميع الأطراف اللبنانية إلى استئناف الحوار باتجاه quot;العمل المتكاملquot; للمؤسسات الديمقراطية في لبنان.

وجاء في بيان صدر من بروكسل أن quot;رئاسة الاتحاد الاوروبي ترحب بالنتائج الايجابية للوساطة التي قامت بها الجامعة العربية وقطر في الخامس عشر من أيار/مايوquot; الجاري. وشدد البيان على أن quot;الرئاسة تدعو جميع الأطراف في لبنان لاستئناف الحوار نحو العمل المتكامل للمؤسسات الديمقراطية quot;اللبنانية.

سولانا يشيد باقتراح الجامعة العربية quot;العادلquot; لحل الازمة

بدوره رحب المنسق الأعلى للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا بالاتفاق التي توصل اليه الفرقاء في لبنانز وقال سولانا في بيان ان خطة جامعة الدول العربية الخاصة بلبنان هو الاقتراح quot;الاكثر توازنا وعدلاquot; معربا عن امله بان يبقى أساسا للمباحثات التي يتعين التي بدأت في الدوحة اليوم.

وحث سولانا جميع القوى السياسية في لبنان على الانخراط في عملية الحوار الوطني مؤكدا ان quot;العودة الى طاولة الحوار هو السبيل الوحيد لعودة الامور الى طبيعتها مشددا على ان الاولوية يجب ان تكون لاستعادة المؤسسات الدستورية في لبنان باسرع وقت ممكن وانتخاب رئيس توافقي يحظى بالثقة الكاملة من جميع فئات الشعب اللبناني.

واكد دعم الاتحاد الاوروبي الكامل للحكومة الشرعية اللبنانية بقيادة رئيس الوزراء فؤاد السنيورة داعيا جميع الاطراف المعنية في لبنان والمنطقة العمل بشكل بناء لضمان سيادة واستقلال وسلامة اراضي لبنان مشددا على انه quot;ذو امر بالغ الاهمية لاستقرار المنطقة باسرهاquot;.