بغداد:نفت القوات الاميركية العاملة في العراق ان تكون لها علاقة بالهجوم الذي تعرض له موكب دبلوماسيين ايرانيين في العاصمة بغداد امس. ونقل بيان للجيش الاميركي عن المتحدث الرسمي لقوات التحالف في العراق العقيد جيري أوهارا قوله quot;نود ان نوضح بأن القوات الأميركية لا علاقة لها بالحادث بأي شكل من الأشكالquot;.

وعزا اوهارا المسارعة بالنفي الى ان ثمة تقارير بدات تربط القوات الأمريكية بهذا الحادث الذي وصفه ب quot;المؤسفquot; مشيرا الى ان الشرطة العراقية فتحت تحقيقا في الهجوم.

بدوره نفى المستشار الاعلامي للقوات الاميركية في العراق عبداللطيف ريان ان تكون للقوات الامريكية اي علاقة بالحادث. وقال ريان ان quot;مسؤولية حماية الدبلوماسيين في العراق وكما ذكر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في اجتماعه الاخير مع الدول المجاورة في الكويت هي مسؤولية الحكومة العراقية والتي تعهدت وتتعهد دائما بحماية الدبلوماسيين العاملين في العراقquot;.

لكنه اكد ايضا ان قوات التحالف والقوات الاميركية بشكل عام quot;تحرص على سلامة الدبلوماسيين وضيوف أي دولة من الدول وتحافظ على امنهم وسلامتهمquot;.

من جهتها، حملت السلطات الامنية العراقية السفارة الايرانية مسؤولية الحادث الذي تعرض له دبلوماسيون ايرانيون بسبب عدم التنسيق مع الجهات الامنية المختصة لتوفير الحماية المطلوبة للموكب.وقال المتحدث باسم عمليات بغداد قاسم عطا انه quot;كان يجب على السفارة الايرانية التنسيق مع القوات الامنية عن طريق وزارة الخارجية وعن طريق وزارة الداخلية او قيادة عمليات بغداد قبل خروج اي موكب تابع لهاquot;. واضاف عطا quot;للاسف لم يتم اي تنسيق معنا ولذلك وقع هذا الحادث المؤسف ونحن نعرب عن اسفنا الشديد لوقوعهquot;.

وتابع قائلا quot;نحن لا نريد ان نحمل الجانب الايراني وحده مسؤولية ذلك ونحن نشاطرهم المسؤولية ولكن كان عليهم التنسيق مع القوات الامنية ووزارة الخارجيةquot;. وتمنى في الوقت نفسه من العاملين في السلك الدبلوماسي في بغداد quot;اتباع التعليمات الامنيةquot; لانه في بعض مناطق بغداد quot;مازال الوضع الامني غير مستقرquot;. واعلن عطا عن تشكيل لجنة تحقيق لمعرفة تفاصيل وملابسات الحادث.

وكان المتحدث باسم السفارة الايرانية في بغداد منوشهر تسليمي قد اعلن في وقت سابق اليوم عن تعرض موكب تابع للسفارة الايرانية لهجوم مسلح بينما كان في طريقه الى منطقة الكاظمية شمالي بغداد.واضاف تسليمي ان quot;مسلحين مجهولين اطلقوا النار على موكب تابع للسفارة الايرانية عند الساعة الخامسة والنصف من مساء امس بالقرب من جسر 14 رمضان ما تسبب باصابة اربعة ايرانيين بينهم دبلوماسيان بجروح بليغة.

وكان مسلحون هاجموا مساء امس الخميس موكبا تابعا للسفارة الايرانية مما تسبب باصابة اربعة ايرانيين هم دبلوماسيان واداريان بينما كانوا في طريقهم الى مدينة الكاظمية.