واشنطن:اورد تقرير للادارة الاميركية رفع الى الامم المتحدة ونشرته الاربعاء المنظمة الاميركية للحريات المدنية ان الجيش الاميركي يحتجز حاليا في العراق نحو 500 قاصر، اضافة الى نحو عشرة قاصرين في افغانستان.

وجاء في التقرير الموجه الى لجنة حقوق الطفل في الامم المتحدة انه quot;منذ 2002، احتجزت الولايات المتحدة نحو 2500 شخص كانت تقل اعمارهم عن 18 عاما عند القبض عليهمquot;.واكد المتحدث باسم وزارة الدفاع جيفري غوردن الاربعاء هذه الارقام، مشددا على ان quot;الوزارة تقر بالحاجات الخاصة لهؤلاء المحتجزينquot;.واضاف التقرير quot;في نيسان/ابريل 2008، كانت القوات المسلحة الاميركية تحتجز نحو 500 قاصرquot; في العراق يعتبرون quot;تهديدا لامنquot; البلاد، وارتفع عددهم الى 800 في صيف 2007.

كذلك، تحتجز الولايات المتحدة راهنا quot;نحو عشرة قاصرينquot; يعتبرون quot;مقاتلين اعداءquot; في سجن بغرام في افغانستان.في المقابل، اكدت الولايات المتحدة انها لا تحتجز حاليا quot;اي قاصر في قاعدة غوانتاناموquot; الاميركية في كوبا.

وتابع التقرير انه quot;من اصل ثمانية قاصرين سجنوا في غوانتانامو لا يزال اثنان منهم فقط هناك تراوح اعمارهما بين 21 و23 عاما، وستتم محاكمتهما امام لجنة عسكريةquot;.

واحد هذين المعتقلين هو الكندي عمر خضر (21 عاما) والذي كان في الخامسة عشرة يوم اعتقل في افغانستان. ورفض قاض في محكمة عسكرية استثنائية اخيرا طلب الغاء الملاحقات بحقه فيما طالبت جهة الدفاع بالتعامل معه كجندي طفل.

ووفق الولايات المتحدة فان quot;متوسط مدة اعتقال القاصرين لا تتجاوز 12 شهراquot;.وقالت واشنطن في تقريرها quot;اذا لم تكن السن عاملا حاسما في احتجاز فرد وفق قواعد النزاع المسلح او عدمه، نجهد لتلبية الحاجات الخاصة للقاصرين حين يكونون سجناءquot;.

واضاف غوردن ان quot;القاصرين الذين اعتقلتهم الولايات المتحدة تم القبض عليهم فيما كانوا يمارسون انشطة ضد التحالف، مثل نصب عبوات ناسفة يدوية الصنع او خوض معارك ضد القوات الاميركية وقوات التحالفquot;. وتابع quot;طبقنا اليات لتقويم الوضع الصحي للمحتجزين وتحديد سنهم والتعامل معهم على هذا الاساس. ويتم بذل كل الجهود المطلوبة لنوفر لهم بيئة سليمة بمعزل عن المعتقلين الاكبر سنا ولنتيح لهم تلقي العناية النفسية والجسدية التي يحتاجون اليهاquot;.

وعلق جميل داكوار مدير برنامج حقوق الانسان في المنظمة الاميركية للحقوق المدنية في بيان quot;يصدمنا ان نعلم ان الولايات المتحدة تحتجز مئات القاصرين في العراق وافغانستان، فضلا عن عدم تطبيق اي سياسة لحماية حقوقهم كاطفالquot;.وشككت المنظمة في احتجاز ثمانية قاصرين فقط في سجن غوانتانامو، لافتة الى quot;هذا العدد يناهز 23quot;.