لندن: ذكرت صحيفة quot;الحياةquot; اليوم السبت إن مصدرا سياسيا إسرائيليا كشف أن الإدارة الأميركية طلبت من تركيا تكثيف جهودها لدفع المحادثات السورية الإسرائيلية عقب أحداث لبنان وفي ضوء تقديرات بأن السلام مع سوريا قد يسهم في ابعاد دمشق عن quot;حزب اللهquot; الذي quot;اثبتت نتائج الاحداث قوته وقدراته على الساحة اللبنانيةquot;. وقال ان واشنطن ألمحت لاسرائيل في اكثر من مناسبة بضرورة دفع المحادثات مع سوريا خلافاً لموقفها السابق الرافض ان تكون طرفاً في الحوار بينهما.

وأضافت الصحيفة ان هذا المصدر كان قد شارك في لقاءات مع شخصيات حضرت الى اسرائيل مع الرئيس جورج بوش، وانه عندما طرح الملف السوري كان لاعطاء الاحداث في لبنان حيزاً من النقاش، خصوصا تأثيرها على سوريا والحاجة اكثر من أي وقت مضى، الى ابعاد دمشق عن quot;حزب اللهquot;، وبالتالي ايران.

وقال المصدر نفسه ان الاميركيين سيكونون جاهزين هذه المرة للمشاركة كطرف في الحوار في حال تمكنت تركيا من احداث قفزة في وساطتها، مشيرا الى انه ليس صدفة عدم تركيز بوش ورئيس الحكومة الاسرائيلية ايهود اولمرت في خطاباتهما خلال زيارة بوش، على الخطر الذي تشكله دمشق، على رغم التقارير الاستخبارية التي تتحدث عن تعزيز القدرات العسكرية والصاروخية لسوريا والتي لا تقل خطورة عن القدرات العسكرية لـquot;حماسquot; وquot;حزب اللهquot; على اسرائيل، على حد قوله.