شرم الشيخ: قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية الدكتور محمد البرادعي أنه لم تتوفر لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية أية ادلة تثبت ان لدي طهران قنبلة نووية مؤكدا ان موضوع الملف النووي الايرانى جزء من امن المنطقة. وقال الدكتور البرادعى خلال جلسة عقدت اليوم بعنوان quot;استراتيجيات جديدة لتحقيق الاستقرارquot; فى اطار فعاليات المنتدى الاقتصادى العالمى المنعقد هنا حاليا quot;نحن نقول ذلك ولايمكن ان نعلم نوايا ايران فى المستقبلquot;.

من ناحية أخرى اكد الدكتور البرادعى على اهمية وجود عالم عربى وشرق اوسط قوى من الناحية الاقتصادية مشيرا الى ان هناك مشاكل كثيرة فى منطقة الشرق الاوسط . وشدد على أهمية التعاون العربى مع أجل حل هذه المشاكل وضرورة الحكم الرشيد الذى لايمكن فرضه من الخارج.

واعتبر أن الصراع العربى الاسرائيلى المستمر منذ اكثر منذ 60 عاما هو quot;صلب الموضوع quot; بالاضافة الى تدهور الاوضاع فى فلسطين والعراق. من جانبه تساءل وزير الخارجية المصرى أحمد أبوالغيط quot;هل هى ايران وحدها التى تمتلك هذا النوع من القدرات وهل يمكن لأى شخص ان يثير موضوع القدرات النووية الاسرائيليةquot;.

على صعيد اخر اعتبر أن انهاء الاحتلال الاسرائيلى للأراضى الفلسطينية وحل اقامة دولتين فلسطينية واسرائيلية يكمن فى يد اسرائيل مطالبا ببذل أقصى الجهود الممكنة للتوصل الى تسوية للصراع العربى الاسرائيلى. وقال أبو الغيط quot;انه اذا ماوافقت اسرائيل على انهاء الاحتلال فان ذلك سوف يحقق حل اقامة الدولتينquot; من أجل تحقيق الاستقرار فى المنطقة.

واعتبر ان الوصول الى تسوية للصراع العربى الاسرائيلى تطلب توفير الارادة السياسية معربا عن اعتقاده بأنه يمكن التوصل الى حل فى يوم واحد في حالة انهاء اسرائيل للاستيطان والاحتلال. وشدد أبو الغيط على ضرورة وضع نهاية للعمليات الاستيطانية التى تقوم بها اسرائيل فى الأراضى المحتلة ووضع نهاية للصراع الاسرائيلى-الفلسطينى الذى اعتبره السبب الرئيسى للأوضاع المتردية فى منطقة الشرق الأوسط.

واستنكر استمرار اسرائيل فى بناء المستوطنات بالاراضى الفلسطينية المحتلة حتى بعد مؤتمر أنابوليس الذى عقد بالولايات المتحدة فى نوفمبر الماضى مشيرا الى ان هذه الممارسات من جانب تل أبيب تؤدى الى فقد الثقة فى مصداقيتها.