بالو التو: اعتبرت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ونظيرها البريطاني ديفيد ميليباند ان الازمة اللبنانية الاخيرة اضعفت حزب الله الذي قد يدفع ثمنها في انتخابات 2009. وصرحت رايس ان quot;حزب الله خسر شيئا مهما جدا: حجته بانه قوة مقاومة تدافع عن الشعب اللبنانيquot; واضافت quot;لن يعود الى سابق عهدهquot;.

وقالت رايس quot;اعتقد انه تضرر على المدى الطويلquot; وذلك في حديث مع الصحافيين على متن الطائرة التي نقلتها وميليباند الى بالو التو (كاليفورنيا) حيث يقومان معا بزيارة لمدة 36 ساعة. وكانت رايس ترد بذلك على سؤال وجه اليها هي وميليباند عن المكاسب السياسية التي حققها حزب الله في اتفاق الدوحة، الذي يعطي للمعارضة بقيادة حزب الله الثلث المعطل في الحكومة بعد ايام على قيامها باغلاق مطار بيروت.

وقال ميليباند quot;هذا صحيح، فالامر جاء نتيجة اثبات قوة في الشارع غير مقبول وهو ما اثار بالفعل توهما في قوة حزب الله في الايام الاولىquot;. واضاف quot;لكن ما ادهشنا في الايام التالية هو ردة فعل الشعب اللبناني السلبية تجاه الامر لان حزب الله، كما قالت كوندي، وجه اسلحته الى شعبهquot;.

وختم quot;على المدى الطويل، اعتقد ان الامر سيعزز مكانة قوى الاعتدال والديموقراطية في لبنانquot;. وشدد الوزيران على اهمية انتخاب رئيس توافقي في جلسة حدد موعدها الاحد بعد اشهر من المحاولات الفاشلة، واهمية انتخابات 2009 النيابية التي املا ان تفوز بها اكثرية مؤيدة للغرب.