القدس : يعقد زعيم حزب العمل، وزير الدفاع الإسرائيلي ايهود باراك مؤتمرا صحفيا اليوم ربما يدعو خلاله رئيس الوزراء ايهود اولمرت، حسب إذاعة quot;صوت إسرائيلquot;، الى أخذ إجازة، أو الإعلان عن عجزه مؤقتا بسبب التحقيق الجاري معه.

وأفادت الإذاعة أن باراك أعرب خلال محادثات مع قياديين كبار في حزب العمل عن اشمئزازه من تصرف اولمرت حسب ما رسمه موريس تالانسكي في شهادته . ورأى أنه، أي باراك، يجب أن يقود عملية سياسية بصفته زعيم ثاني اكبر كتلة في الكنيست وعدم الانجرار وراء الآخرين.

وتوقعت مصادر في حزب العمل أن يفضل باراك أن ينتخب حزب كاديما زعيما جديدا ليحل محل اولمرت. ومن بين السيناريوهات التي تم التداول فيها تشكيل حكومة طوارئ وطنية لحزبي العمل والليكود دون أن يكون لحزب كاديما نصيب فيها .

وفي غضون ذلك قالت الدوائر المحيطة برئيس الوزراء الإسرائيلي اليوم إنه لا يفكر بالإعلان عن عجزه مؤقتا أو تعليق مهامه. وأضافت أن الحلبة السياسية تتمادى في تجاوبها مع شهادة موريس تالانسكي قبل أن تعطي محامي اولمرت فرصة التعقيب والرد عليها . وأشارت الى أن بعض ما جاء في شهادة تالانسكي لا أساس له من الصحة.

وقد أقر رجل الأعمال اليهودي الأميركي موريس تالانسكي في شهادته أمام المحكمة المركزية في القدس والتي استمرت جلستها حوالي 7 ساعات يوم أمس بأنه نقل الى رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود اولمرت مبلغا إجماليا قدره 150 ألف دولار على مدى 15 سنة.

وأوضح تالانسكي أن أولمرت طلب تلقي الأموال نقدا وليس بالشيكات المصرفية، وأنه قام بنقلها إليه في مظاريف وبواسطة بطاقات ائتمان بفضل علاقات الصداقة الحميمة التي كانت تربطهما.

ومن ناحية أخرى قال تالانسكي إنه رفض طلب المحامي أوري ميسر المقرب من رئيس الوزراء بأن ينقل لاولمرت مبلغ 300 ألف دولار.