حزب العمل الاسرائيلي يقدم مشروع قانون لحل الكنيست

باراك يطالب أولمرت بالتنحي أو الخروج في إجازة

واشنطن: كررت الولايات المتحدة الاربعاء عزمها على المضي في دفع مفاوضات السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين التي اطلقت في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي في انابوليس قرب واشنطن رغم الدعوات في اسرائيل الى استقالة رئيس الحكومة ايهود اولمرت.

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية توم كايسي ردا على سؤال حول دعوة زعيم حزب العمل ووزير الدفاع ايهود باراك رئيس الحكومة اولمرت الى الاستقالة quot;بالتأكيد لن اسعى لالعب دور الخبير في السياسة الداخلية الاسرائيليةquot;. واضاف المتحدث الاميركي quot;نحن ملتزمون بالمضي في العمل مع الطرفين لدفع عملية السلام وهذا ما سنقوم بهquot;.

وتابع كايسي quot;لا اعتقد ان على الحكومة الاميركية التكهن حول ما هو عبارة عن قرار سياسي داخلي لدى حليف مهمquot;. وكان باراك اعتبر الاربعاء quot;ان على رئيس الوزراء التوقف عن الاهتمام بالادارة اليومية للحكومة (..) من اجل مصلحة الدولةquot;.

وجاء كلام باراك خلال مؤتمر صحافي عقده غداة ادلاء رجل الاعمال الاسرائيلي الاميركي موريس تالانسكي بشهادته امام محكمة في القدس اكد فيها انه دفع على مدى 15 عاما لاولمرت الذي يتزعم حزب كاديما الوسطي حوالى 150 الف دولار نقدا استخدمها خصوصا لتمويل حملاته الانتخابية ولقضاء اجازات، ما اثار زوبعة سياسية في اسرائيل.