الكويت: اعلن الاربعاء في الكويت عن تشكيل حكومة جديدة من 16 وزيرا وذلك اثر الانتخابات التشريعية الاخيرة التي شهدت تقدما للاسلاميين. وقال تلفزيون الدولة ان امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح وافق على تشكيل الحكومة الجديدة التي عرضها عليه رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الاحمد الصباح.

وتم تكليف محمد عبدالله هادي العليم الذي كان يشغل منصب وزير الكهرباء والماء ووزارة النفط بالوكالة في الحكومة السابقة وزارة النفط والكهرباء والماء في دولة الكويت رابع منتج للنفط في منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك). وضمت الحكومة الجديدة سبعة وجوه جديدة وسيدتين مقابل سيدة واحدة في الحكومة السابقة.

وتم التجديد لوزير المالية مصطفى جاسم الشمالي في حين تم تعيين النائب الاسلامي السابق احمد يعقوب باقر العبدالله وزيرا للتجارة والصناعة.وينتمي رئيس الوزراء واربعة وزراء آخرين لاسرة آل الصباح الحاكمة في الكويت التي واصلت امساكها بوزارات الداخلية والدفاع والخارجية والاعلام. وتم تشكيل الحكومة الجديدة اثر الانتخابات التشريعية المبكرة التي نظمت في الكويت في 17 ايار/مايو والتي شهدت تقدما للاسلاميين والمحافظين في مجلس الامة (البرلمان) الكويتي الذي يعد 50 نائبا.

الحكومة الكويتية الجديدة

في ما يلي تشكيلة الحكومة الكويتية الجديدة التي ادت الاربعاء اليمين امام امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح والتي جاء تشكيلها اثر الانتخابات التشريعية المبكرة في 17 ايار/مايو :

- رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الاحمد الصباح.
- الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح: نائب اول رئيس مجلس الوزراء ووزيرا للدفاع.
- الشيخ محمد صباح السالم الصباح: نائب رئيس مجلس الوزراء ووزيرا للخارجية.
- فيصل محمد الحجي بوخضور: نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير دولة لشؤون مجلس الوزراء.
- احمد يعقوب باقر العبدالله: وزير التجارة والصناعة ووزير دولة لشؤون مجلس الامة.
- بدر فهد علي الدويلة: وزير الشؤون الاجتماعية والعمل.
- الشيخ جابر خالد جابر الصباح: وزير الداخلية.
- حسين ناصر الحريتي: وزير العدل ووزير الاوقاف والشؤون الاسلامية.
- الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح: وزير الاعلام.
- عبدالرحمن خالد الغنيم: وزير المواصلات.
- علي محمد البراك: وزير الصحة.
- فاضل صفر علي صفر: وزير الاشغال العامة ووزير دولة لشؤون البلدية.
- محمد عبدالله هادي العليم: وزير النفط ووزير الكهرباء والماء.
- مصطفى جاسم الشمالي: وزير المالية.
- موضي عبدالعزيز الحمود: وزيرة دولة لشؤون الاسكان ووزيرة دولة لشؤون التنمية.
- نورية صبيح براك الصبيح: وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي.

العليم: اتمنى أن تكون الحكومة الجديدة حكومة تنمية وانجاز لصالح الكويت

الى ذلك أعرب وزير النفط ووزير الكهرباء والماء محمد العليم عن أمله في ان تكون الوزارة الجديدة حكومة انجاز وتنمية لصالح الكويت ومستقبلها. وقال العليم quot; اتمنى ان تعمل الحكومة ومجلس الامة جنبا الى جنب من اجل التنمية والازدهار والخير لصالح هذا البلد فكلاهما جناحا الوطن quot;.

واضاف العليمquot; نحن جنود لهذا البلد ونسعى لخدمته في اي موقع وفي اي مكان واتمنى النجاح والتوفيق من الله لكل زملائي الوزراء ولكل النواب في مجلس الامةquot;. واعرب العليم عن امتنانه للثقة الغالية التي اولاها كل من حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الاحمد الجابر الصباح لاعضاء الحكومة . وهنأ العليم الشعب الكويتي بمجلس الامة الجديد والحكومة الجديدة متمنيا ان تكون الايام المقبلة هي ايام خير وازدهار لجميع ابناء الشعب الكويتي.