عمان: أكد رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية خالد طوقان في تصريحات نشرتها صحف أردنية السبت أن المملكة ستبدأ نهاية العام الجاري بإستدراج عروض لإنشاء أول مفاعل نووي للاغراض السلمية. وقال طوقان quot;سنبدأ مع نهاية هذا العام باستقطاب عروض لانشاء اول مفاعل نووي في الاردنquot;. واضاف quot;هناك شركة فرنسية مهتمة قامت بزيارة الاردن ودراسة المواقع المقترحة التي تلبي المتطلبات العلمية لانشاء هذا المفاعلquot;. ووقع الاردن وفرنسا مساء الجمعة في عمان اتفاق تعاون في مجال الطاقة النووية المدنية.

ووقع الاتفاق عن الجانب الفرنسي وزير الخارجية برنار كوشنير وعن الجانب الاردني نظيره صلاح الدين البشير. واوضح طوقان ان quot;هناك لجنة مشتركة من الجانبين لادارة هذه الاتفاقية وخلال شهر سيتم التوقيع على بروتوكول تنفيذي بين الطرفين لوضع هذه الاتفاقية موضع التنفيذquot;.

وحول بدء العمل الفعلي لدخول الاردن في مجال استخدام الطاقة النووية، قال طوقان ان quot;هذا العام سيشهد توقيع اتفاقية استخراج وتعدين اليورانيوم وسيختار الاردن الشريك الاستراتيجي خلال الاشهر القليلة المقبلة وسنبدأ بعمليات الاستكشاف وبناء اول منجم لتعدين اليورانيومquot;.

واكد طوقان ان quot;انتاج الطاقة الكهربائية باستخدام الطاقة النووية سيوفر ما قيمته نصف كلفة استخراج هذه الطاقة بطرق اخرى وهذا بطبيعة الحال سينعكس بتوفير كبير بسعر الطاقة المستخدمة فى الصناعة وفى المنازل وبوسائل النقل العامquot;.

ووقع الاردن الذي كان اتخذ قرارا بتطوير الطاقة النووية للاغراض السلمية اتفاقية مماثلة للتعاون النووي مع الولايات المتحدة ويسعى لتوقيع اتفاقات في هذا المجال مع كندا والصين وكوريا الجنوبية. واكد طوقان ان الاردن يأمل ان تشكل الطاقة النووية ثلاثين بالمئة من حجم الطاقة المنتجة في هذا البلد بحلول 2030.

واقر مجلس النواب الاردني العام الماضي قانونا يسمح بامتلاك الاردن الطاقة النووية للاغراض السلمية وخصوصا على صعيد توليد الكهرباء وتحلية المياه. ويسعى الاردن لانشاء اول مفاعل نووي لهذا الغرض بحلول عام 2015. والمملكة التي تستورد 95% من احتياجاتها من الطاقة، واحدة من افقر عشر دول في العالم بالمياه حيث يتجاوز العجز المائي 500 مليون متر مكعب سنويا حسب تقديرات المسؤولين.