الامم المتحدة:من المقرر ان يبحث مجلس الامن الشهر الجاري قضية مفقودي الكويت وممتلكاتها لدى العراق الى جانب تجديد تخويل القوات متعددة الجنسيات في العراق وتقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية الاخير حول ايران.

جاء ذلك على لسان رئيس مجلس الامن للشهر الجاري المندوب الاميركي الدائم زالماي خليل زاد وهو يوضح في تصريحات صحافية جدول اعمال المجلس خلال رئاسة بلاده له بعد جلسة عقدها المجلس لمناقشة هذا الجدول واقراره.

وسيبحث المجلس في 25 الجاري التقرير الدوري حول مفقودي الكويت وممتلكاتها المسروقة خلال الغزو العراقي للبلاد عام 1990 وهو التقرير الذي سيصدره المنسق الدولي لشؤون المفقودين والممتلكات الكويتية غينادي تاراسوف في 18 يونيو. كما سيبحث المجلس في 13 الجاري تجديد تخويل القوات متعددة الجنسيات في العراق كما يناقش مسائل تتعلق بصندوق تنمية العراق بحضور وزير خارجيته هوشيار زيباري.

وقال خليل زاد quot;نتوقع ان يسعى العراق الى قيام المجلس بتمديد تخويل القوات متعددة الجنسيات حتى نهاية العامquot;.

وفيما يتعلق بايران ذكر خليل زاد ان المجلس سيعقد مشاورات غير رسمية تتعلق بتقرير الوكالة الذرية حول عدم انصياع ايران للقرارات 1737 و 1747 و 1803 بخصوص وقف انشطة تخصيب ومعالجة اليورانيوم. واضاف ان المنسق الاعلى لشؤون السياسة الخارجية الاوروبي خافيير سولانا سيزور ايران في 14 يونيو quot;وسينتظر المجلس حتى يعود سولانا من ايران لمعرفة العمل الملائم الذي سيقوم به لمعالجة الموقفquot; في ضوء نتائج الزيارة.

واشار الى ان وزيرة الخارجية الاميركية كونداليزا رايس ستترأس جلسة يعقدها المجلس في 19 يونيو لبحث الانتهاكات الجنسية التي تتعرض لها النساء خلال الصراعات المسلحة مشيرا الى ان الولايات المتحدة تتوقع ان يقوم المجلس في تلك الجلسة بتبني قرار اقترحته بلاده يسعى لوضع حد لاستخدام الانتهاكات والتحرشات الجنسية كسلاح خلال الحروب.