واشنطن: صرح مسؤول اميركي رفيع المستوى الاربعاء ان الرئيس جورج بوش سيدعو القادة الاوروبيين الاسبوع المقبل الى تعزيز الضغوط على ايران بشأن برنامجها النووي ودعم الاستراتيجية الاميركية حول التغيرات المناخية.

وسيقوم الرئيس الاميركي من العاشر الى السادس عشر من حزيران/يونيو بجولة اوروبية تبدأ بزيارة الى سلوفينيا الحضور القمة الاوروبية الاميركية وستكون الاولى التي يقوم بها الى هذا البلد.
وبعد ذلك سيقوم بوش بجولة تشمل المانيا وايطاليا والفاتيكان وفرنسا وبريطانيا وايرلندا الشمالية.

وقال ستيفن هادلي مستشار البيت الابيض لشؤون الامن القومي ان الرئيس بوش سيشجع خلال هذه الرحلة quot;اوروبا على التعاون مع الولايات المتحدة لمواجهة مجموعة من التحديات الشاملة التي يواجهها كلاناquot;.

لكنه اضاف quot;لا اعتقد اننا سنشهد مبادرات مهمةquot; خلال هذه الجولة التي ستكون الاخيرة على الارجح التي سيقوم بها بوش الى اوروبا قبل انتهاء ولايته الرئاسية في كانون الثاني/يناير المقبل.
واضاف ان الرئيس الاميركي الذي لم يستبعد بشكل واضح استخدام القوة ضد ايران وحذر مؤخرا من انه لن يسمح لطهران باستخدام المفاوضات النووية quot;للمراوغةquot;، سيدفع باتجاه ضغوط اقتصادية اقوى على ايران.

وقال هادلي للصحافيين quot;نقوم بتحركات من جانبنا وندعو الدول الاخرى الى تعزيز الضغوط على ايران. اعتقد انه احد عناصر الحلquot;، مؤكدا ان البيت الابيض ما زال يسعى الى حل دبلوماسي للازمة الايرانية.

وتابع المسؤول الاميركي ان بريطانيا وفرنسا والمانيا تدعمهما الصين والولايات المتحدة، تعد عرضا جديدا يتضمن اجراءات تشجيعية اقتصادية ودبلوماسية لايران لوقف تخصيب اليورانيوم وطهران تعد عرضا مضادا.

واضاف quot;سنرى الى اين سنصل في نهاية المفاوضات وما اذا كان العرضان يتضمنان وعودا جديدا ام لا. ولكن في هذه الاثناء ولضمان نجاح اكبر للمفاوضات اطلقنا دعوات من اجل تعزيز الضغوط على ايرانquot;.

وحول التغيرات المناخية، قال هادلي ان بوش سيدعو الى تعاون اوروبي اكبر مع رؤيته لهذه القضية التي يرى فيها معارضوها جهدا اميركيا لتجاوز اطر الامم المتحدة لمكافحة هذه الظاهرة وارجاء اي تحرك.

وقال هادلي ان الرئيس الاميركي quot;قال انه سيتعهد بتنفيذ الالتزامات الدولية للولايات المتحدة بشأن خفض انبعاثات الغاز اذا كانت الاقتصادات المتطورة والناشئة الكبرى تملك الارادة لتطبيق الامر نفسهquot;.
واوضح ان بوش سيبحث ايضا مع محادثيه في دعم الديموقراطية في لبنان وخصوصا عبر نزاع اسلحة القوات غير الحكومية مثل حزب الله، وجهود السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين والعراق وافغانستان.

وتابع ان الرئيس الاميركي سيبحث في quot;وسائل العمل مع العراق وافغانستان لاحلال الامن وضمان نظام ديموقراطي يساعد في محاربة اعداء مشتركين وتشجيع مصالحنا في المنطقتينquot;.
كما سيناقش وسائل تقريب صربيا من اوروبا. وقال هادلي ان بوش سيدرس مع محادثيه quot;وسائل تشجيع صربيا على التحرك على طريق الاتحاد الاوروبي وفي الوقت نفسه دعم كوسوفو ديموقراطية ومتعددة الاتنياتquot;.

كما سيناقش الرئيس الاميركي ونظراؤه الاوروبيون دعم الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي في مواجهة المتمردين في ابخازيا، وسيدعون روسيا الى quot;وقف اعمال التحريضquot; في جورجيا.
واكد هادلي تزايد اهمية دور الاتحاد الاوروبي على الساحة الدولية.

ومن بين التحديات الشاملة الاخرى، يريد بوش التأكيد ضرورة ان تنوع اوروبا مصادر التزود بالطاقة، كما اوضح هادلي مشيرا الى ان بوش سيناقش ايضا الازمة العالمية للغذاء ويمارس ضغوطا لاحراز تقدم في المفاوضات الرامية الى الغاء العوائق الجمركية على المبادلات الدولية.

وسيغادر بوش الذي ترافقه زوجته لورا في جولته، واشنطن الاثنين.

وسيستقبله البابا بنديكتوس السادس عشر في الفاتيكان في 13 حزيران/يونيو والملكة اليزابيث الثانية وزوجها الامير فيليب في 15 حزيران/يونيو في قصر ويندسور.