القدس، وكالات: دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت الثلاثاء إلى إجراء مفاوضات مع لبنان، وذلك بعد شهر من الإعلان عن مفاوضات غير مباشرة بين سوريا وإسرائيل برعاية تركية. ونقل مسؤول اسرائيلي كبير عن اولمرت قوله خلال اجتماع حكومي، quot;ساكون مسرورا بان تعلن الحكومة اللبنانية، بعد الاعلان عن المفاوضات مع سوريا، رغبتها ببدء مفاوضات مباشرة مع اسرائيلquot;. واضاف quot;ارى في ذلك منافع عديدةquot;.

واعلنت اسرائيل وسوريا الشهر الماضي اجراء مفاوضات مباشرة بينهما بوساطة تركية، وذلك بعد ثماني سنوات من تجميد آخر جولة مفاوضات بينهما حول اتفاق سلام. وحصل نزاع مسلح في صيف 2006 في لبنان بين اسرائيل وحزب الله استمر اكثر من شهر اثر خطف حزب الله جنديين اسرائيليين عند الحدود، وتسبب بمقتل اكثر من 1200 قتيل في الجانب اللبناني معظمهم من المدنيين و160 قتيلا اسرائيليا معظمهم من العسكريين.

في موازاة ذلك، تستمر الجهود المصرية من اجل التوصل الى هدنة بين اسرائيل وحماس وتطالب تل ابيب اطلاق سراح شاليط للموافقة على اي هدنه. الا ان حماس وعلى الرغم من قولها انها تريد الهدنة، افادت بأن اطلاق سراح شاليط يجب ان يكون ضمن صفقة تبادل للاسرى.

وسيجتمع اولمرت بوزيرة الخارجية تسيبي ليفني ووزير الدفاع ايهود باراك قبل الدعوة لاجتماع الحكومة المصغرة يوم الاربعاء. وقال اولمرت ان الحالة كما هي عليه الآن لا يمكن ان تستمر وانه يجب مناقشة الخيارات المطروحة ومن ضمنها استعمال القوة. واضاف اولمرت ان هناك امكانية كبيرة باتخاذ القرار بعد اجتماع الحكومة المصغرة.