بيروت: اعرب رئيس الحكومة المكلف فؤاد السنيورة هنا اليوم عن امله بتحقيق تقدم في عملية تشكيل الحكومة اللبنانية العتيدة مطلع الاسبوع المقبل.
وقال السنيورة في مؤتمر صحافي عقده عقب لقائه رئيس الجمهورية ميشال سليمان انه quot;على تواصل يومي مع الرئيس سليمان لوضعه بكل جديد بشان الحكومةquot;.

واستعرض السنيورة مع سليمان الخطوات التي جرت وستجري على صعيد تأليف الحكومة المقبلة قائلا quot;نحن مستمرون في نفس المسار لازالة كل العقبات التي تعترضناquot; لافتا الى انه مع ازالة عقبة تظهر اخرى.
وتابع السنيورة قائلا quot;ان شاء الله سنحقق تقدما مع مطلع الاسبوع القادمquot;.

واعتبر انه من مصلحة اللبنانيين ان تكون الشخصية التي تتولى حقيبة الداخلية شخصية مستقلة نظرا لاهمية الشأن الامني بالنسبة للبنانيين مشيرا الى ان هذا ما تم التعهد به في مؤتمر الدوحة الذي انعقد الشهر الماضي في دولة قطر.
واضاف quot;هناك الى جانب الداخلية كحقيبة سيادية حقيبة الدفاع التي يريد الرئيس سليمان اختيار الشخص الذي يتولاها ونحن نؤيده في ذلك ويبقى حقيبتان سياديتان المالية والخارجية وعلى الموالاة والمعارضة ان تختار بينهماquot;.
واكد اعتماده الديبلوماسية لحل الامور عبر الاتصال المباشر سواء مع رئيس الجمهورية او مع رئيس مجلس النواب نبيه بري او مع سائر الفرقاء من الموالاة والمعارضة.

وردا على سؤال عما اذا كانت عقدة تاليف الحكومة سببها تمسك رئيس تكتل (التغيير والاصلاح) النائب ميشال عون بتسمية من يتولى حقيبة سيادية من الحقائب الاربعة قال السنيورة quot;ان عون يأخذ القرار الذي يصب في مصلحة اللبنانيينquot;.
يذكر ان تشكيل الحكومة يقف عند توزيع الحقائب السيادية الاربعة حيث تطالب الموالاة بأن تكون حقيبتي الداخلية والدفاع من حصة رئيس الجمهورية وتتقاسم مع المعارضة وزارتي المالية والخارجية في الوقت الذي يصر عون على ان يختار من سيتولى حقيبة سيادية.