برلين: وجهت اليونيسف الاربعاء نداء لتقديم مساعدات الى مئات الاف الاطفال العراقيين اللاجئين، الذين يعيشون في ظروف بالغة الصعوبة ويحرمون غالبا التعليم. واورد بيان لمنظمة الامم المتحدة للطفولة صدر في برلين ان تسعين شخصا يتعاونون مع المنظمة في العراق وهي quot;تنظم حملات تلقيح وتقوم باصلاح مدارس وتقدم ادوية ومواد غذائية ومياهاquot;.

لكن المنظمة اكدت انها لا تزال تحتاج الى 25 مليون يورو (39 مليون دولار) لتنفيذ مهماتها في العراق. واوضحت اليونيسف انه منذ 2006 اجبر اكثر من 850 الف طفل وفتى عراقي على مغادرة منازلهم مع عائلاتهم، وفروا في مختلف انحاء البلاد. وبعد خمسة اعوام من الاجتياح الاميركي البريطاني للعراق، فان نحو خمسين % من اطفال العراق محرومون الذهاب الى المدرسة فيما يعاني عشرون % سوء تغذية مزمنة.

واثارت المنظمة انقطاع المياه والكهرباء والنقص في الادوية، خصوصا في وسط العراق وجنوبه، اضافة الى الخوف من الاعتداءات الذي يعانيه عشرات الاف الاطفال العراقيين. واكدت ان quot;عشرات الاف الاطفال في العراقquot; فقدوا ابا واما واشقاء وشقيقات او اهلا لهم.

وقال توم كونيغز احد مسؤولي فرع المنظمة في المانيا والممثل الخاص السابق للامم المتحدة في افغانستان quot;حتى لو كنا عاجزين حتى الان عن التصدي للعنف في العراق، يمكننا التخفيف من معاناة الاطفال والدفاع عن حقوقهمquot;. واكد روجر رايت رئيس اليونيسف في العراق كما نقل عنه البيان ان quot;المساعدة ممكنة، وتصل الى الاطفالquot;.