الجزائر: قال رئيس الحكومة الجزائرية عبدالعزيز بلخادم أن الجزائر لن توافق ان تكون مبادرة الاتحاد من أجل المتوسط بمثابة تغطية لتطبيع العلاقات مع اسرائيل. وقال بلخادم في حديث صحافي تنشره صحيفة (لوموند) الفرنسية غدا ووزع الليلة ان بلاده أعلنت بوضوح عن تحفظاتها بشأن الاتحاد من أجل المتوسط أهمها مسألة تمويل البرامج وقضية عضوية اسرائيل.

وأضاف رئيس الحكومة الجزائرية أن الجزائر تؤيد كل مبادرة من شأنها تقريب ضفتي المتوسط مشيرا الى أن مبادرة الاتحاد من أجل المتوسط التي عرضها الرئيس ساركوزي تحتاج الى مزيد من التوضيحات في ما يخص المعالم الأساسية والأبعاد السياسية والبرامج الاقتصادية .. ومؤكدا أن الجزائر لا تريد الانخراط في مغامرة على غرار مسار برشلونة الذي خيب الآمال.

ولم يكشف بلخادم عما اذا كان الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفيلقة سيشارك في قمة الاتحاد من أجل المتوسط التي ستعقد في 13 يوليو المقبل بالعاصمة الفرنسية باريس. وأوضح بلخادم أن هناك ازدواجية في الخطاب الفرنسي بشأن الحوار مع الجزائر ودول المغرب العربي مشيرا الى أن فرنسا تكتفي بابراز تحسن الظروف المادية لمنح التأشيرات دون تحديد اجراءات ملموسة لوضع حد للقيود وأشكال التمييز التي يخضع لها الجزائريون.

وأكد المسؤول الجزائري قائلا quot;نحن نسعى الى التوصل الى شراكة متميزة ونأمل في زيادة الاستثمارات الفرنسية في الجزائر وضمان مرونة أكثر فيما يخص تنقل الأشخاصquot; مشيرا الى أن الزيارة المقبلة لرئيس الحكومة الفرنسي للجزائر يومي 21 و 22 يونيو الجاري ستعزز هذه العلاقات. وردا على سؤال حول تعديل الدستور في الجزائر أكد رئيس الحكومة الجزائرية أن الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة عازم على مراجعة الدستور من أجل ارساء نظام رئاسي قوي وضمان تعميق الممارسة الديمقراطية.