واشنطن: اعربت الولايات المتحدة عن quot;ثقتهاquot; الخميس بكون كوريا الشمالية سوف تسلم قريبا بيانا عن برنامجها النووي بعد الموعد الذي كان تحدد في اطار المفاوضات السداسية.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية توم كايسي quot;لا اعتقد ان هناك جديدا حول المعلومات المحددةquot;.
واضاف quot;اعتقد انه فقط نتيجة محادثات مطولة ومفصلة واعتقد ان هناك ثقة متصاعدة لناحية وصولنا الى نهاية هذه المرحلةquot;.
وكان يرد على سؤال حول تصريحات وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس التي قالت فيها بان quot;كوريا الشمالية ستقدم اعلانها عن برامجها النووية الى الصينquot; وهي احدى الدول التي تشارك في المفاوضات السداسية حول البرنامج النووي لكوريا الشمالية (الكوريتان والولايات المتحدة والصين واليابان وروسيا).
ومن ناحيته، وصل كبير المفاوضين الاميركيين مع كوريا الشمالية كريستوفر هيل الخميس الى اسيا لاجراء محادثات حول نزع الاسلحة النووية لكوريا الشمالية مع مسؤولين صينيين ويابانيين وكوريين جنوبيين.
واضافت رايس انه عقب الاعلان سيبلغ الرئيس الاميركي جورج بوش الكونغرس رسميا بخططه لشطب كوريا الشمالية عن قائمة الدول الراعية للارهاب ويلغي معاقبة النظام الشيوعي في اطار قانون التجارة الاميركية مع الاعداء.
واكدت quot;خلال الايام ال45 التي تلي ذلك، وقبل تطبيق مثل هذه الخطوات، سنواصل تقييم مستوى تعاون كوريا الشمالية في المساعدة على التحقق من دقة اعلانها (...) واذا كان هذا التعاون غير كاف، سنرد بالطريقة المناسبةquot;.
وقد تعهدت كوريا الشمالية بتعطيل منشآتها النووية ثم تفكيكها مقابل الحصول على مساعدة توازي مليون طن من النفط، تعتبر حيوية بالنسبة لهذا البلد الذي يعد 23 مليون نسمة ويعاني من نقص مزمن.
ومنذ توقيع الاتفاق في شباط/فبراير 2007 ابدى النظام الشيوعي حسن نيته من خلال وقف مفاعله النووي الاساسي في يونغبيون الذي يعتبر عماد برنامجه النووي العسكري حيث يعالج البلوتونيوم.
لكن المفاوضات تراوح مكانها منذ ان تجاوزت بيونغ يانغ موعد 31 كانون الاول/ديسمبر 2007 الذي حدد لها لتقديم لائحة كاملة ببرامجها وتعطيل يونغبيون بشكل تام.
وتطالب واشنطن بان تتضمن القائمة الكورية الشمالية توضيحا للشكوك حول برنامج سري محتمل لتخصيب اليورانيوم وضلوع النظام الشيوعي المفترض في مشروع لبناء مفاعل نووي في سوريا لغايات عسكرية