واشنطن: اشاد مسؤول أميركي اليوم بالدور الذي تلعبه تركيا في الشرق الاوسط لا سيما في رعاية المفاوضات السورية الاسرائيلية. وقال نائب مساعد وزيرة الخارجية للشؤون الاوروبية والاورواسيوية ماثيو بريزا خلال المحاضرة السنوية التاسعة لذكرى الرئيس التركي الاسبق تورغوت اوزال في معهد واشنطن لسياسة الشرق الادنى ان تركيا تلعب quot;دورا مشجعاquot; في رعاية المفاوضات السورية الاسرائيلية.

واضاف ان تركيا تمارس quot;تأثيرا لا غنى عنهquot; في اقناع الدول في المنطقة على الانخراط في السلام لافتا الى دور تركيا في اقناع دمشق بحضور مؤتمر انابوليس في شهر نوفمبر الماضي بدون ايران. ووصف تركيا بانها quot;جسر فيه روح الشرق والغرب ورابط استراتيجي بين الشمال والجنوبquot; مشيرا الى ان بوسع تركيا ان تلعب دورا حيويا في اوروبا الشرقية وافغانستان والشرق الاوسط.

ورأى بريزا ان حجر زاوية الحوار الاستراتيجي الأميركي التركي هو التعاون في مجال الطاقة. وتحدث عن اهمية quot;الممر بين الشرق والغربquot; بعد اعتداءات 11 سبتمبر 2001 على الولايات المتحدة مشيرا الى البحر الاسود حيث مر الدعم اللوجستي خلال حرب تحرير العراق في عام 2003. واعتبر ان هذه العملية العسكرية quot;كانت مستحيلة بدون هذا الممرquot; لكنه اعاد ايضا التذكير برفض البرلمان التركي حينها رفض طلب عبور القوات الأميركية على اراضيه ما ادى الى quot;كسر مفهوم الحوار الاستراتيجيquot; على حد قوله.

كما تطرق الى جانب اخر quot;مقلقquot; على حد قوله من العلاقات الأميركية التركية وعدم اتخاذ اي خطوات ضد حزب العمال الكردستاني لكنه اعتبر ان هذا الامر تغير بعد الاجتماع بين الرئيس الأميركي جورج بوش ورئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان في البيت الابيض العام الماضي حيث بدأت صفحة جديدة في التعاون وتبادل المعلومات حول هذه القضية.

وتحدث بريزا عن الازمة السياسية في تركيا حول العلمانية مشيرا الى ان الناخب التركي حسم موقفه من هذه المسألة مرتين واعتبر ان على المسار السياسي quot;التقدم بطريقة تعزز الديمقراطية التركيةquot; وختم قائلا quot;ندعم الحكومة التركية فيما تمضي قدما في اجندة الديمقراطيةquot;.