هافانا : التقى الرئيس الكوبي السابق فيدل كاسترو الذي زاد من ظهوره خلال الايام القليلة الماضية مع مسؤول صيني وصرح بأنه يقضي وقته في جمع المعلومات وتحليل السياسات للزعامة الكوبية.

وبعد نحو عامين من التواري عن الانظار بسبب مشاكله الصحية عاد كاسترو ليظهر على مدى أسبوع في عدد من الاجتماعات الرفيعة المستوى وفي عدد من المقالات الصحفية والتي تضمنت احداها هجوما عنيفا على ما سماه quot;النفاق الشنيعquot; للاتحاد الاوروبي.

وذكر التلفزيون الكوبي إن كاسترو وهي جوتشيانج كبير مسؤولي الصين في مكافحة الفساد عقدا اجتماعا quot;وديا وأخوياquot; قدم خلاله المسؤول الصيني دعوة للزعيم الكوبي (81 عاما) لحضور الدورة الاولمبية في العاصمة الصينية بكين.

وجاء في التقرير إن كاسترو تحدث في الاجتماع عن quot;التقدم الذي حققه شعب الصينquot; وعن quot;أهمية مفهوم الاشتراكية بالمواصفات الصينية.quot;

كما تحدث كاسترو في الاجتماع عن شقيقه راؤول كاسترو الرئيس الكوبي الحالي والاصلاحات التي طبقها منذ توليه رسميا المنصب في فبراير شباط بهدف جعل الاقتصاد الكوبي الذي تهيمن عليه الدولة أكثر انتاجية.

وصرح كاسترو بأنه يخصص quot;معظم ساعات اليومquot; لجمع المعلومات.

وفي مقال نشره يوم الجمعة وكان واحدا من بين أربعة مقالات نشرها كاسترو في أسبوع هاجم الزعيم الكوبي الاتحاد الاوروبي الذي رفع العقوبات عن كوبا لكنه طالبها بتحسين سجلها في حقوق الانسان.

وقال كاسترو في لهجة شديدة quot;أود ان أعبر عن احتقاري للنفاق الشنيع المتضمن في هذه القرار.quot;

وجاء اجتماع كاسترو مع المسؤول الصيني الذي يقوم بزيارة لكوبا تستغرق أربعة ايام بعد اجتماع كاسترو الاسبوع الماضي مع الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز ورئيس اوروجواي تافاري باسكويس.

ويشاهد كاسترو في افلام فيديو وصور فوتوغرافية منذ أن أجريت له جراحة في الامعاء في يوليو تموز عام 2006 مما اضطره الى التنازل عن السلطة لشقيقه بعد أن قاد كوبا منذ ثورة عام 1959 .