ستراسبورغ: تظاهر بضع مئات الاكراد اليوم امام مقر مجلس اوروبا في ستراسبورغ احتجاجا على ظروف احتجاز الزعيم السابق لحزب العمال الكردستاني عبد الله اوجلان.

وتجمع مئتا متظاهر بحسب الشرطة، اربعمئة بحسب المنظمين، هاتفين quot;تركيا ارهابيةquot; ورافعين لافتات كتب عليها quot;علاج بسرعة لاوجلانquot; وquot;اوقفوا التعذيب في امراليquot; باسم الجزيرة التي يحتجز اوجلان عليها وحيدا في سجن خاضع لحراسة امنية مشددة منذ 1999.

وحكم على اوجلان في حزيران/يونيو 1999 بالاعدام بتهمة quot;قيادة حركة انفصاليةquot; ليخفف الحكم عام 2002 الى السجن المؤبد.

وبعدما اعلن محاموه انه تعرض لعملية quot;تسميمquot;، ارسلت لجنة مكافحة التعذيب خبراء الى امرالي في ايار/مايو 2007 فافادوا في تقريرهم ان نسب المعادن الثقيلة التي وجدت في جسد الزعيم الكردي المعتقل quot;غير خطيرة على صحتهquot; وانها quot;مرتبطة على الارجح بظروف محيطهquot;.

في المقابل، افاد الخبراء ان قدرات اوجلان العقلية quot;تدهورت بشكل كبيرquot; منذ زيارات اللجنة السابقة له في 2001 و2003 بسبب quot;التوتر الدائم والعزلة الاجتماعية والعاطفية الطويلةquot;.

وفي اذار/مارس 2008 طلبت لجنة مكافحة التعذيب من الحكومة التركية انهاء اعتقاله الانفرادي حفاظا على سلامة قواه العقلية لكن تركيا ترفض ذلك.