الكويت: رحبت كوريا الشمالية اليوم بقرار الولايات المتحدة ازالة اسمها عن القائمة السوداء الأميركية للارهاب ورفع بعض العقوبات عنها. ونقلت وكالة الانباء الصينية (شينخوا) عن متحدث باسم الخارجية الكورية الشمالية قوله لوكالة الانباء المركزية الكورية ان قرار واشنطن كان ايجابيا مضيفا ان الاعلان النووي لكوريا الشمالية quot;كامل ودقيقquot;.

وقال المتحدث ان على الولايات المتحدة اسقاط سياستها المناهضة لبيونغ يانغ حيث انها كانت سياسة ادت الى امتلاك كوريا الشمالية للردع العسكري فى المقام الاول. وحث الاطراف المعنية الاخرى في المحادثات السداسية التي تهدف الى ازالة البرنامج النووي لكوريا الشمالية على الوفاء بالتزاماتها حول المساعدات الاقتصادية لبيونغ يانغ.

يذكر ان كوريا الشمالية قدمت اعلانا نوويا للصين التى ترأس المحادثات السداسية امس وهي خطوة تعتبر quot; تقدما ايجابياquot; في جهود نزع السلاح النووي فى شبه الجزيرة الكورية. وكانت وكالة انباء كيودو من بيونغ يانغ قد اشارت في وقت سابق اليوم الى ان كوريا الشمالية ستهدم برج التبريد المتصل بمفاعل يونغبيون النووي.

ونقلت الوكالة عن مصادر في لجنة المحادثات السداسية قولها ان تدمير برج التبريد الذي يبلغ طوله 30 مترا يعد خطوة ترمز الى توقف الموقع عن العمل تليه بعد فترة وجيزة اتخاذ الولايات المتحدة خطوات لرفع بعض العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية كرد على تسليم بيونغ يانغ قائمة ببرامجها النووية كما اتفق عليه اعضاء اللجنة السداسية لجعل شبه الجزيرة الكورية منطقة خالية من الاسلحة النووية.