القدس: استبعدت الصديقة السابقة اليهودية لحسام دويات الفلسطيني الذي قتل ثلاثة مدنيين اسرائيليين في هجوم بجرافة الاربعاء في القدس، ان يكون عمله نابعا عن دوافع سياسية، في تصريحات ادلت بها الخميس. وقالت متحدثة لوسائل الاعلام quot;ربما تصرف بدفع نوبة جنون عابرة او اثر شجار عائليquot;.

وقالت للشبكة التلفزيونية العاشرة الخاصة انها عاشت مع دويات اكثر من خمس سنوات في منزل عائلته في قرية صور باهر في القدس الشرقية. وكشفت ان حسام دويات قضى في الماضي حكما بالسجن لمدة عام لضربها وتهديدها بالقتل. وروت quot;كنا متحابين كثيرا لكنه كان يصبح عنيفا حين يشعر بالغيرةquot;.

وقال مسؤول في الشرطة عن حسام دويات (30 عاما) الاب لطفلين انه تصرف على الارجح quot;بمفردهquot; ولم يكن مرتبطا باي تنظيم مسلح فلسطيني. وقد اندفع مسرعا خلف مقود جرافة الاربعاء على طول مئة متر في شارع يافا الشارع التجاري الرئيسي في القدس فقلب حافلة وصدم سيارات ومارة ما اوقع ثلاثة قتلى

و45 جريحا قبل ان يتم قتله. وايد رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت الخميس تشديد الاجراءات ضد الفلسطينيين المقيمين في القدس والذين ينفذون عمليات ضد الاسرائيليين ومنها خصوصا تدمير منازلهم. وقال quot;اذا كان لا بد من تدمير منازل، فسندمر منازل. واذا كان لا بد من الغاء مساعدات اجتماعية، فسنلغي مساعدات اجتماعيةquot;.

ويقيم نحو 250 الف فلسطيني في القدس الشرقية التي احتلتها اسرائيل وضمتها في العام 1967. وهم يحملون بطاقات هوية كمقيمين في اسرائيل ويحظون بتسهيلات من حرية التنقل في اسرائيل ومساعدات عائلية وضمان صحي بدون ان يكونوا مواطنين اسرائيليين.