سابورو,باريس : تجمع الاف المتظاهرين المناهضين للعولمة السبت في سابورو بشمال اليابان وسط حراسة امنية مشددة لدعوة قادة مجموعة الثماني للتحرك من اجل مكافحة الازمة الغذائية العالمية اثناء قمتهم التي تفتتح الاثنين.

وقد تجمع نحو خمسة الاف متظاهر بحسب المنظمين من نقابيين ومتظاهرين سلميين ومزارعين او طلبة، في احدى حدائق سابورو، المدينة الاقرب من منتجع توياكو على جزيرة هوكايدو الذي يستضيف الاثنين قادة الدول الصناعية الثماني الكبرى.

وانتشر الالاف من عناصر شرطة مكافحة الشغب وهم يعتمرون الخوذ ويحملون الدروع في الحديقة ووسط المدينة تحسبا لاي تجاوزات. وقد سبق ووقعت مواجهات احيانا عنيفة اثناء انعقاد قمم مجموعة الثماني في الماضي وقتل شاب مناهض للعولمة اثناء قمة جنوى في ايطاليا في العام 2001.

وقد اعتقل متظاهران بحسب المنظمين.

وتتوقع اليابان تظاهرات تقل اهميتها عن تلك التي رافقت قمم مجموعة الثماني السابقة، خصوصا بسبب بعد المسافة بين الارخبيل واوروبا او اميركا اللتين يأتي منهما عدد كبير من الناشطين.

لكن تخوفا من وقوع اضطرابات او اعتداءات، قامت الحكومة اليابانية بتعزيز التدابير الامنية بشكل ملحوظ لمناسبة هذه القمة التي تجمع بين 7 و9 تموز/يوليو رؤساء دول وحكومات المانيا وكندا والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وايطاليا واليابان وروسيا.

وانتشر نحو 21 الف عنصر من قوات الامن في شوارع طوكيو وكذلك في جزيرة هوكايدو.

ومنع نحو ثلاثين نقابيا كوريا جنوبيا جاؤوا للمشاركة في التظاهرات المناهضة لمجموعة الثماني من دخول الاراضي اليابانية، كما اعلنت منظمة quot;اكشن نتووركquot; المناهضة للعولمة.

وقال احد مسؤولي اتحاد النقابات الكوري الجنوبي وسط تصفيق الجمهور quot;لن نتراجع امام هذا القمعquot;.

وطلب منظمو تظاهرة سابورو من المشاركين الابتعاد عن العنف وتجنب المواجهات مع الشرطة.

وكرروا بواسطة مكبرات الصوت على مسامع المتظاهرين quot;لا عنف، احترموا القواعد رجاءquot;، quot;الاف الشرطيين جاؤوا من كل انحاء البلاد ويراقبونناquot;.

وحذروا في منشور quot;علينا الا ننتهك القانون او نتسبب بمشاكل للسكانquot;.

وقبل التظاهرة رفع نحو مئة مزارع وصياد سمك لافتات ورددوا شعارات في الحديقة تدعو مجموعة الثماني الى منح منتجي المواد الغذائية عناية اكبر.

وحذر ناشطو منظمة quot;اوكسفام انترناشيونالquot; البريطانية غير الحكومية من انعكاسات ارتفاع اسعار السلع الغذائية والاحتباس الحراري على الفقر في العالم.

وساروا مع اقنعة لقادة مجموعة الثماني وهم يرتدون الكيمونو الياباني التقليدي كما غنوا اغنية فرقة quot;اباquot; الاسكندنافية quot;ماني، ماني، مانيquot; (مال، مال، مال).

وقالت لوسي برينكومب من اوكسفام quot;ان الوقت ليس لتمضية العطلة، انه وقت تسوية الحساباتquot;، مضيفة quot;يجب الا نحول انتباهنا عن السعي الى ايجاد حلول للازمة الغذائية والاحتباس الحراريquot;.

وقد تضاعفت اسعار المواد الغذائية في غضون ثلاث سنوات بحسب البنك العالمي، مما تسبب بوقوع اضطرابات في البلدان النامية.

واعلنت المستشارة الالمانية انغيلا مركيل انه يتوجب على قمة مجموعة الثماني ان تتبنى quot;دليلا واسعا للتدابير لضمان الامن الغذائي العالميquot;، وذلك في حديث تنشره صحيفة المانية الاحد.

ساركوزي سيتباحث مع رؤساء الجزائر وروسيا والصين في اليابان

من جهة اخرى اعلن قصر الايزيه السبت ان الرئيس نيكولا ساركوزي سيجري محادثات ثنائية مع رؤساء الجزائر وروسيا والصين خلال قمة مجموعة الثماني التي ستعقد من الاثنين الى الاربعاء في اليابان.

واضافت الرئاسة الفرنسية في بيان ان ساركوزي سيجري محادثات عصر الاثنين مع الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة الذي ما زال يرفض اعلان موقفه من المشاركة في القمة التي سينطلق خلالها الاتحاد من اجل المتوسط في باريس في الثالث عشر من تموز/يوليو، ثم مع الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف.

واوضح البيان ان ساركوزي سيجري صباح الاربعاء محادثات ثنائية مع الرئيس الصيني هو جينتاو.

وسيعلن ساركوزي اثر هذا اللقاء ما اذا كان ينوي التوجه الى بكين لحضور حفل افتتاح الالعاب الاولمبية في الثامن من اب/اغسطس، وهو امر مرجح جدا بحسب ما اكد مقربون منه.

واثارت اعمال العنف التي اندلعت في اذار/مارس في اقليم التيبت الصيني عدة احتجاجات عبر العالم وعطلت مسار الشعلة الاولمبية لا سيما في باريس.

وربط ساركوزي حينها حضوره حفل الافتتاح باستئناف الحوار بين بكين والدالاي لاما.