بروكسل : رحب رئيس المفوضية الأوروبية خوسيه مانويل باروسو بمصادقة البرلمان الهولندي على معاهدة لشبونة .وأشار باروسو خلال تصريحات نقلت عنه إلى بروكسل، إلى أن الأغلبية التي حظيت بها المعاهدة داخل البرلمان تدل الدعم الهولندي الكبير للمشروع الأوروبي الموحد.

وأعرب رئيس المفوضية الأوروبية، الذي يشارك في أعمال قمة الثمانية الكبار في اليابان، عن اعتقاده بأن قيام هولندا، وهي الدولة التي رفضت الدستور الأوروبي الموحد عام 2005، بالمصادقة على معاهدة لشبونة، يعتبر إشارة قوية لباقي الدول الأعضاء، تدل من جهة على أهمية عملية المصادقة، وتحثهم من جهة أخرى، على القيام بها.

ويذكر أن حالة من الارتباك والتوتر تسيطر حالياً على الأجواء الأوروبية نتيجة للأزمة المؤسساتية التي خلقها رفض ايرلندا لمعاهدة لشبونة، حيث يتعين على فرنسا، الرئيس الحالي للإتحاد الأوروبي، العمل على إخراج التكتل الموحد من المأزق الحالي.

ويقدر متابعون أن الأزمة الحالية التي يعيشها الاتحاد تعد أقل وطأة من تلك التي عاشها قبل أعوام نتيجة رفض كل من فرنسا وهولندا لمعاهدة الدستور الأوروبي الموحد عام 2005، والتي أنتجت حالة اضطراب ظن الأوروبيون أنهم خرجوا منها نهاية العام الماضي عندما وقعوا على المعاهدة الدستورية المعدلة التي أسموها معاهدة لشبونة.