ستراسبورغ: اعرب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي عن quot;اهتمامهquot; الخميس باقتراح ميثاق الامن الاوروبي الذي طرحه الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف والذي يمكن ان يساهم في quot;تهدئة العلاقاتquot; بين الاتحاد الاوروبي وروسيا.
وقال ساركوزي في ندوة صحافية بعد مداخلته الاولى في البرلمان الاوروبي بصفته رئيسا للاتحاد الاوروبي quot;ابدي اهتمامي بهذا الاقتراح الامني من فانكوفر الى فلاديفوستوكquot;.
وشدد ساركوزي على quot;ضرورة تشجيع كل ما يتيح تهدئة العلاقات بين روسيا والاتحاد الاوروبيquot;، موضحا ان هذا الميثاق قد طرح خلال القمة الاخيرة لمجموعة الثماني في اليابان.
وفي خطاب ألقاه في برلين مطلع حزيران/يونيو، اقترح الرئيس الروسي الجديد quot;ميثاقا اقليمياquot; للامن الاوروبي واقترح لهذه الغاية عقد quot;قمة اوروبية نستطيع خلالها البدء باعداد هذه المعاهدةquot;.
وتحدث الرئيس الروسي من جديد عن هذا الميثاق اواخر حزيران/يونيو في قمة الاتحاد الاوروبي-روسيا التي عقدت في سيبيريا، مشيرا الى وجود quot;مجموعة من المنظمات التي تحاول ايجاد حلquot; للمشاكل الامنية في اوروبا، كمنظمة الامن والتعاون في اوروبا والحلف الاطلسي، لكن ايا منها لم تبد قادرة على ذلك.
واعتبر القادة الاوروبيون الذين شاركوا في تلك القمة ان المبادرة تتسم بالاهمية لكنها لا تزال quot;قيد الاعدادquot;.