روما: غادر البابا بنديكتوس السادس عشر روما صباح السبت متوجها الى سيدني حيث يشارك في احتفالات الايام العالمية الثالثة والعشرين للشبيبة بحضور ملايين الشباب الكاثوليك من كل القارات، الذين يأمل البابا في quot;ايقاظ ضمائرهمquot; بشان البيئة التي ستكون quot;حاضرةquot; بقوة في هذه المناسبة.

واكد البابا انه سيقدم اعتذارا عن التحرشات الجنسية التي ارتكبها رجال دين كاثوليك، معربا للصحافيين المرافقين له في رحلته هذه التي تستمر 9 ايام والابعد له خلال بابويته، عن حرصه على quot;تلافيquot; تكرار مثل هذه التصرفات.

وغادر الحبر الاعظم روما عند الساعة 10.30 (8.30 تغ) ليصل الى استراليا الاحد.

واشار البابا الى ان موضوع البيئة سيكون حاضرا بقوة خلال هذه الاحتفالات التي يتمحور موضوعها هذا العام حول الروح القدس، معتبرا ان quot;الحديث عن الروح القدس هو حديث عن الخلق وعن مسؤوليتنا تجاه الخلقquot;.

وشدد البابا على وجوب quot;ايقاظ الضمائرquot;، علما بانه جعل من الدفاع عن البيئة احدى ابرز القضايا التي سيدافع عنها خلال بابويته.

وردا على سؤال حول التعهدات البيئية التي قطعتها مجموعة الثماني مؤخرا اجاب البابا quot;يجب مواجهة هذا التحدي الكبير وايجاد القدرة الاخلاقية على تغيير الوضع نحو الافضلquot;.

وحول مسألة حالات الاستغلال الجنسي التي ارتكبها رجال دين كاثوليك والتي ينتظر كثيرون في استراليا موقف البابا منها اجاب الحبر الاعظم quot;علينا درس ما لم يكن كاملا في سلوكنا وكيفية التحذير والمعالجة والمصالحةquot;. واضاف quot;هذا هو فحوى الرسالة التي سنرسلها وفي الوقت عينه نمارسهاquot;.

وتابع quot;ان تكون كاهنا امر لا يتفق والتحرشات الجنسية، لا يتفق وسلوك يناقض القداسةquot;.

وطالبت اصوات كثيرة في استراليا بان يقدم الحبر الاعظم اعتذارا عن هذه التجاوزات الجنسية على غرار تلك التي قدمها خلال زيارته الاخيرة الى الولايات المتحدة.

وهو يصل الى استراليا في وقت بدا فيه الجمعة، في اليوم الاول من البرنامج الرسمي لاحتفالات الشبيبة، تحقيقا في تجاوزات جنسية مع كاهن.

وامر اسقف سيدني جورج بل بتشكيل لجنة مستقلة للتحقيق في مزاعم حول استغلالات جنسية. واتهم الاسقف مطلع الاسبوع بانه يسعى الى التعتيم على الموضوع.

من جهة اخرى قال البابا في رسالة وجهها الى الرئيس الايطالي جورجيو نابوليتانو لدى عبور طائرته الاجواء الايطالية انه يشعر quot;برغبة شديدة في لقاء شبيبة العالم اجمع، لحثهم على ان يصبحوا شهودا شجعانا لحب المسيح، حيال توقعات مال الناس اليومquot;.

ويبدأ البابا (81 عاما) زيارته بثلاثة ايام من الراحة التامة في مكان سري قرب سيدني.

ويستمر برنامجه الرسمي من الخميس 17 الى الاحد 20 تموز/يوليو.

وهذه هي الرحلة التاسعة التي يقوم بها البابا بنديكتوس السادس عشر في ثلاثة اعوام، والرابعة التي لها ابعاد دولية بعد الايام العالمية للشباب في كولونيا (المانيا) عام 2005، ورحلته الى تركيا المسلمة في تشرين الثاني/نوفمبر 2006 وزيارته الى مقر الامم المتحدة في نيويورك في نيسان/ابريل الماضي.

ودعا البابا الاحد الكنيسة الكاثوليكية جمعاء الى المشاركة في quot;هذه الخطوة الجديدة من رحلة الحج الكبيرة للشبيبة حول العالمquot;.

وسيسعى 125 الف مندوب الى الايام العالمية للشباب جاؤوا من كل انحاء العالم اضافة الى عشرات الاف الاستراليين، الى اعطاء الكنيسة الكاثوليكية (مليار مؤمن) صورة جماعة شابة وكونية ومتحمسة وموحدة حول قائدها الروحي.

وسيلقي بنديكتوس السادس عشر 11 خطابا خلال رحلته، بينها عظة القداس الذي سيقام صباح الاحد في الهواء الطلق وسيحضره 500 الف شخص.