سراييفو : قال وزير خارجية البوسنة والهرسك سفين الكلاي اليوم ان بلاده انضمت رسميا الى مجموعة (الاتحاد من اجل المتوسط) التي جرى تدشينها في قمة دول المتوسط في باريس امس.

واضاف الكلاي في اتصال عبر الهاتف من باريس ان مبادىء التجمع تخدم الاهداف المشتركة للدول المطلة على البحر المتوسط والتي تركز على قضايا الامن والاستقرار والتنمية.

لكنه اوضح ان الطريق quot;لايزال طويلاquot; لتحويل التجمع الى منظومة تملك آليات محددة للعمل معتبرا مسألة الثقة المشتركة بين دول شمال والجنوب للمتوسط quot;بحاجة الى وقت وتوضيح اكثر للتغلب عليهاquot;.

واشار الى اتفاق البوسنة وكرواتيا ومونتنيغرو كدول جديدة في هذا التجمع على هامش قمة باريس على التنسيق المشترك وتوحيد المواقف تجاه جميع القضاي المطروحة في القمة وبشأن الانشطة المستقبلية لهذا الاتحاد.

وقال الكلاي الذي يرافق رئيس مجلس الرئاسة البوسني حارث سيلايجيش الى القمة ان التجمع quot;لا يمكن ان يكون بديلا عن الاتحاد الاوروبيquot;.
كما اكد ان تطمينات واضحة جرى توضيحها من الجانب الفرنسي ومن قيادة الاتحاد الاوروبي لتركيا والدول الاخرى في البلقان المرشحة للاتحاد الاوروبي. وقال ان البوسنة والهرسك ستسهم مع الدول المتوسطية الاوروبية في مد جسور التعاون والتنسيق وبث روح الثقة مع الدول العربية المتوسطية مستخدمة علاقاتها المميزة معها.